رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

سليمة مراد.. مطربة عراقية يهودية عشقها ناظم الغزالي

سليمة مراد وناظم
سليمة مراد وناظم الغزالى

سليمة مراد | تُعد سليمة مراد فنانة عراقية من أشهر المطربات فى العراق، حتى أنها لُقبت بمطربة العراق الأولى، وصوت بغداد، وولدت سليمة عام 1901، لأسرة يهودية، وكانت عاشقة للفن.

سليمة مراد

وفى شبابها بدأت تغني فى الحفلات فى عدة أماكن راقية، حتى أنها كانت من أولى الفنانات اللاتى سافرن إلى لندن وباريس، حتى أن البعض وضعها فى منزلة كوكب الشرق أم كلثوم والقيثارة ليلي مراد.

وتمكنت سليمة من تغيير شكل الموسيقي والغناء فى العراق، واستهلت مسيرتها فى الثلاثينيات من القرن الماضى.

سليمة مراد

تعرفت سليمة على المطرب الشهير ناظم الغزالى، الذى كان يكبرها بحوالى 15 عاما، ووقع الثنائى فى الحب، وبالرغم من أنها يهودية، وأنه مسلم، إلا أنهما تخطيا هذا الأمر وتزوجا، وظل الثنائى معًا حتى وفاة ناظم فجأة إثر أزمة قلبية، ولقد أصيبت بعد وفاته باكتئاب شديد، وامتنعت عن الخروج من منزلها وحتى من الغناء، واقتصر اهتمامها على إدارة الملهى الليلي، الذى كانت قد افتتحته مع زوجها ناظم الغزالى.

عفيفة اسكندر.. طومان باي.. دوري ابطال اوروبا يتصدرون بموشر "جوجل"

سليمة مراد 

وخلال فترة زواجها من ناظم الغزالى تعاون الثنائى على حفظ المقامات والأغانى، وفى عام 1958 قدم الثنائى حفلة جماهيرية فتحت آفاقا واسعة أمامهما، وتكررت الحفلات التى جمعتهما فى بيروت وباريس ولندن.

afifa iskandar عفيفة إسكندر.. 10 معلومات عن السيدة التي يحتفي بها جوجل

وكانت سليمة مطربة الباشوات وأستاذة فى فن الغناء، كما أنها علمت الغزالى على يدها الكثير من المقامات، وكان كلاهما يقومان بإحياء حفلات مشتركة، يقدمان خلالها وصلات فردية وثنائية، وكانت له الصديقة والزوجة والمعلمة.

Advertisements
الجريدة الرسمية