رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

اليونان: اتفاق أردوغان والسراج "باطل" وجري التفاوض عليه بـ"سوء نية"

أردوغان والسراج
أردوغان والسراج

قالت البونان، اليوم الثلاثاء: إن اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين ليبيا وتركيا الذى وقعه الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، مع رئيس حكومة الوفاق فايز السراج، باطل وجري التفاوض عليه بسوء نية.

 

وأعلنت اليونان، أنها أحالت إلى الأمم المتحدة اعتراضاتها بشأن الاتفاق البحري بين تركيا وحكومة فايز السراج، الذي أثار انتقادات دولية واسعة.

 

ونقلت وكالة "رويترز"، عن المتحدث باسم الحكومة اليونانية قوله: "أنها تريد إطار عمل يتعلق بعقوبات يفرضها الاتحاد الأوروبي على تركيا وليبيا".

 

وشدد متحدث الحكومة اليونانية، على أن الاتفاق بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس حكومة طرابلس الليبية، فايز السراج، باطل وجرى التفاوض عليه بسوء نية.

 

وتابع: الاتفاق بين أردوغان والسراج يهدد الاستقرار الإقليمي.

 

وقال متحدث الحكومة اليونانية، إن بلاده تريد من الأمم المتحدة إدانة الاتفاق، الذي لم تتضح معالمه بعد.

 

وكان أردوغان والسراج وقعا، أواخر نوفمبر الماضي، اتفاقية من شقين، الأول بحري والثاني أمني.

 

وينص الاتفاق الأول على ترسيم الحدود البحرية في البحر المتوسط بين البلدين، فيما ينص الاتفاق الثاني على بتعزيز التعاون الأمني والعسكري بين التعاون بين الطرفين.

 

 

وطلبت أثنيا من السفير الليبي لديها تقديم تفسيرات بشأن الاتفاق، الذي تؤكد أنه ينتهك المياه الإقليمية لديها، وعندما لم يقدم تلك التفسيرات، قامت بطرده.

 

ولقي الاتفاق انتقادات دولية واسعة، إذ دان مجلس النواب الليبي توقيع رئيس حكومة طرابلس السراج، الاتفاق مع تركيا، واعتبره "خيانة عظمى"، محذرا من أن الجيش الوطني "لن يقف مكتوف الأيدي".

 

وشددت دول الاتحاد الأوروبي على التضامن الكامل مع اليونان وقبرص، فيما يخص الممارسات التركية الأخيرة شرقي البحر المتوسط.

 

Advertisements
الجريدة الرسمية