رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

"الكلام المحفوظي.. اللغة وتحولات الخطاب" ضمن احتفالية الأديب العالمي بالأعلى للثقافة

الأديب العالمي نجيب
الأديب العالمي نجيب محفوظ

ينظم متحف الأديب العالمي نجيب محفوظ، والتابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، على مدار 3 ايام عدد من الأنشطة للاحتفاء بأديب نوبل، بمناسبة ذكرى ميلاده، حيث يقام في السادسة من مساء ادا الثلاثاء 10 ديسمبر الجاري، بمقر المجلس الأعلي للثقافة، ندوة بعنوان " الكلام المحفوظي .. اللغة وتحولات الخطاب في عالم نجيب محفوظ".

ويشارك في الندوة الكاتب يوسف القعيد رئيس مجلس أمناء متحف نجيب محفوظ، والدكتور محمد بدوي أستاذ الأدب العربي بجامعة القاهرة الذى يستعرض التحولات الاساسية في اللغة العربية الحديثة بين الفصحى والعامية منذ بداية القرن العشرين وحتى الان بشكل عام، مع التركيز على دور "محفوظ" فى هذه التحولات وما انجزه فى هذا المجال عبر مسيرته الروائية ، مشيرا الى طرق إعداد الكتاب المصريين الأوائل ،ولغة كراسات الانشاء التي سادت بين كتاب هذا العصر فى ذلك العصر.

ويوضح أيضا كيف تمكن محفوظ من تجاوز تلك اللغة، كما يتحدث بدوي عن حرب اللغة بين الكتاب التقليديين والكتاب المحدثين الذين مثلهم محفوظ بعد توفيق الحكيم ويحيي حقي، والكيفية التى حسم بها محفوظ معركته مع اللغة القديمة، وتختتم الندوة  بتقديم تحليلات عامة لبعض نصوصه الروائية .

Advertisements
الجريدة الرسمية