رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

8 ملفات للصحة خلال 2020.. استكمال تطبيق التأمين الصحي في 5 محافظات.. التوسع في مبادرات الصحة العامة .. حل أزمة "التكليف"

الدكتورة هالة زايد
الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة

عدد من الملفات الهامة في قطاع الصحة في انتظار عام 2020 لاستكمالها وهي المبادرات الصحية التي انطلقت تحت رعاية القيادة السياسية خلال عام 2019 فضلا عن ملفات جديدة سيتم البدء في تنفيدها خلال 2020.

التعليم الطبي 

من ضمن تلك الملفات الارتقاء بمستوى التعليم الطبي المهني في مصر وتوفير التدريب اللازم للأطباء من جامعة هارفارد، لرفع كفاءتهم الطبية المهنية وهو ما بدأت فيه وزارة الصحة من خلال بروتوكول تعاون مع جامعة هارفارد. 

الفشل الكلوي

وثاني الملفات هو إطلاق مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن الفشل الكلوي تحت مظلة "١٠٠ مليون صحة"، وفقاً للتكليفات الرئاسية ووضع الخطة التنفيذية للمبادرة، لتنفيذها على غرار مبادرة القضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية تستهدف جميع المواطنين خاصة الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالمرض. 

شاهد..الصحة: تسجيل 293 ألف مواطن بمنظومة التأمين الصحي الشامل الجديد بالأقصر  

التأمين الصحي

وثالث الملفات  استمرار تطبيق المشروع القومي للتأمين الصحي الشامل الجديد، والسير بخطى أسرع من الجدول الزمني المقرر، بهدف شمول كافة المصريين تحت مظلة التأمين الصحي الجديد"، حيث تم إطلاق المنظومة بمحافظة بورسعيد، وجاري تمهيد المنشآت الطبية، وتسجيل المواطنين بـ5 محافظات أخري وهي "الأقصر، جنوب سيناء، أسوان، الإسماعيلية، السويس" في  إطار تطبيق المرحلة الأولى من المنظومة الجديدة، حيث سيتم التشغيل التجريبي لمحافظتي الأقصر وجنوب سيناء في شهر مارس 2020، على أن يتم استكمال باقي محافظات المرحلة الأولي قبل انتهاء عام 2020.

مليون إفريقي

رابع الملفات المنتظرة هو تطبيق مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي لعلاج مليون أفريقي من فيروس "سي"، بعذ ان تم إنشاء 11 مركزاً لمسح وعلاج فيروس سي وبي بدولة تشاد، إضافةً إلى العديد من المراكز التي تم افتتاحها بدولة جنوب السودان، ومن المقرر أن يتم إطلاقها في دولتي إريتريا وأوغندا في 2020، و استكمالها  في عدد من الدول الأفريقية الصديقة.

تابع..الصحة: تطبيق التأمين الصحي الشامل بالأقصر وجنوب سيناء.. أول مارس

انتشار العدوى

خامس الملفات استكمال مبادرة "الحد من انتشار العدوى" تستهدف القضاء على بؤر العدوى في صالونات التجميل والنوادي الصحية تحت شعار "احمِ نفسك وأسرتك من نقل العدوى بالفيروسات الكبدية" لمكافحة انتشار الفيروسات الكبدية والقضاء على بؤر العدوى وتصحيح بعض الممارسات اليومية الخاطئة التي قد تؤدي إلى انتشار الفيروسات خاصة بعد الخطوات اليومية التي اتخذتها جمهورية مصر العربية للقضاء على فيروس سي من خلال مبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على فيروس سي والكشف المبكر عن الأمراض غير السارية.

صحة المرأة المصرية

سادس الملفات هو تطبيق مبادرة صحة المرأة المصرية في المحافظات التي لم تطبق بها وتقديم الخدمات الطبية التي تشمل التوعية والكشف المبكر حيث تستهدف الحملة العلاج والتوعية الكاملة بمسببات المرض وآليات الفحص الذاتي للمنتفعات من سن 18 عاماً.

كما توجد أزمة تعديل نظام تكليف الأطباء وقيام نقابة الأطباء برفع دعوي قضائية ضد وزارة الصحة بشأن إلغاء نظام التكليف.

رضا المريض

سابع المهام المطلوب تنفيذها خلال 2020 هو تحقيق رضا المريض عن الخدمة الطبية المقدمة له داخل المنشآت الطبية وقيام الوزارة بتطوير المستشفيات في جميع المحافظات ولا تنتظر تطبيق قانون التأمين الصحي فيها لكي يتم التطوير. 

قوائم الانتظار

من ضمن الملفات المقرر استكمالها في 2020 هي مبادرة قوائم الانتظار للمرضى والتوسع في التخصصات الطبية المطبقة بها لتشمل جميع أنواع العمليات الجراحية ولا تقتصر على أنواع محددة. 

Advertisements
الجريدة الرسمية