السبت 25 يناير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

وضبط عاطل للنصب على راغبى السفر لخارج البلاد مقابل 130الف بالغربية

مسجلة خطر تتفق مع خطيبها للاستيلاء على أرصدة عميلة بأحد البنوك في مدينة نصر

ضبط مسجلة خطر - أرشيفية
ضبط مسجلة خطر - أرشيفية

ألقت أجهزة الأمن بوزارة الداخلية، القبض على مسجلة خطر ومالك ورشة "خطيبها"  لقيامهما بالاستيلاء على أرصدة عميلة بأحد البنوك فى مدينة نصر، كما ضبط عاطل للنصب على المواطنين راغبي السفر إلى خارج البلاد مقابل 130 ألف جنيه بالغربية. 



تلقت مباحث الأموال العامة، بلاغا  من مسئولي أحد البنوك بتضرر عميلة بالبنك من إجراء العديد من عمليات السحب والإيداع والحصول على قروض شخصية بضمان أموالها المودعة بحسابها البنكي دون علمها.

وبالفحص تنسيقًا ومسئولي البنك تبين قيام إحدى السيدات بالتقدم لفرع البنك ببطاقة الرقم القومي الصحيحة الخاصة بعميلة البنك والحصول على قرض شخصي قيمته عشرين ألف جنيه، وقرض آخر قدره ثلاثمائة وعشرين ألف جنيه، وكذا إجراء العديد من عمليات السحب من حساب عميلة البنك من ذات الفرع بلغ إجماليها تسعمائة وخمسة وثلاثين ألف جنيه.

وأسفرت تحريات ضباط إدارة مكافحة الجرائم المصرفية المُكثفة والميدانية، أن وراء ارتكاب تلك الواقعة شخصين، سيدة حاصلة على دبلوم - مقيمة بدائرة قسم شرطة ثان مدينة نصر - سبق اتهامها والحكم عليها فى  14 قضية "نصب، استيلاء، شيكات" ، ومالك ورشة لتصنيع المعادن، مقيم بمنشية ناصر بالقاهرة "نجل عمها وخطيبها"، وإذ استغلت عثورها على بطاقة الرقم القومي الخاصة بعميلة البنك المجني عليها وقامت باستخدامها في الحصول على قرض متناهي الصغر قدره عشرين ألف جنيه من فرع البنك، واكتشفت أثناء تواجدها بالبنك وجود رصيد ضخم بحساب العميلة بالبنك، فقامت باستهداف ذلك الحساب باستخدام بطاقة الرقم القومي الخاصة بالمجني عليها، واستغلال التشابه الموجود بينهما، وعمل وديعة ادخارية بمبلغ (350 ألف جنيه) والحصول على قرض بضمان تلك الوديعة قدره 320 ألف جنيه وإجراء عدة عمليات سحب من فرع البنك واستخراج بطاقة ائتمانية على ذلك الحساب، وقيامها بتحويل مبلغ 400 ألف جنيه لشريكها بحسابه ببنك آخر وقدرت قيمة تلك المبالغ (تسعمائة وخمسة وثلاثين ألف جنيه). 

وعقب تقنين الإجراءات - وبإعداد الأكمنة اللازمة أمكن ضبط مرتكبي الواقعة.

وبمواجهتهما اعترفا بارتكاب الواقعة على النحو الوارد بالتحريات، واعتراف المتهم بتحصله على مبلغ ثلاثمائة وخمسين ألف جنيه من المتهمة قام باستثمارها في تجارة وتصنيع الأدوات المعدنية بالورشة الخاصة به، وضبط بإرشاده مبلغ مائة ألف جنيه من حصيلة ارتكابه الواقعة.

كما اعترفت المتهمة بقيامها بإجراء أعمال تشطيب بالشقة السكنية الخاصة بهما بمنطقة الخصوص وتجهيزها بالأدوات والأجهزة الكهربائية والمنزلية وسداد قرض خاص بها بأحد البنوك، فضلًا عن سداد بعض ديونها لبعض الأشخاص بمنطقة الخصوص، وضبط بإرشادها مبلغ (تسعين ألف جنيه)، وكذا البطاقة الائتمانية التي قامت باستصدارها من البنك باسم (المجني عليها) واستخدامها فى سحب بعض المبالغ المالية من ماكينات الصراف الآلي، وأضافت بقيامها بإتلاف بطاقة الرقم القومي الخاصة بالعميلة بعد علمها باكتشاف الواقعة. تم اتخاذ الإجراءات القانونية.

وفي سياق متصل، تلقى فرع الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة بوسط الدلتا بلاغا من أحد الأشخاص، مقيم بدائرة مركز شرطة كفرالزيات، بقيام أحد الأشخاص بالنصب والاحتيال عليه والاستيلاء منه على مبلغ مالي مقابل تسفير نجله إلى إحدى الدول الأوروبية، إلا أنه قام بتسفيره بطريقة غير مشروعة، وتم ضبطه وترحيله للبلاد مرة أخرى.

حبس صاحب شركة افتتح سجلا مدنيا وهميا للنصب على المواطنين في الساحل

وأكدت التحريات صحة البلاغ وأسفرت عن قيام حاصل على دبلوم - مقيم بدائرة مركز شرطة كفر الزيات، بممارسة نشاطًا إجراميًا واسع النطاق فى مجال النصب والاحتيال على المواطنين راغبي السفر للعمل بالدول الأوروبية، والاستيلاء من الشاكي على مبلغ مالي قدره مائة وثلاثين ألف جنيه مقابل تسفير نجله لإحدى الدول الأوروبية، إلا أنه قام بتسفيره لتلك الدولة بطريقة غير مشروعة عن طريق إحدى الدول العربية، مما ترتب عليه ضبطه وترحيله للبلاد مرة أخرى، وبمطالبته برد المبلغ المالي المستولى عليه رفض.

وعقب تقنين الإجراءات وبالتنسيق مع مديرية أمن الغربية أمكن ضبطه، وبمواجهته اعترف بارتكابه الواقعة، واتخذت الإجراءات القانونية.