رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

خطوات ومستندات رفع دعوى للحصول على الميراث

محكمة - أرشيفية
محكمة - أرشيفية

حددت محكمة الأسرة التابعة لوزارة العدل ويشرف عليها المستشار حسام عبد الرحيم وزير العدل، عدة خطوات ومستندات تساعد أصحاب الميراث في الحصول علي ميراثهم بطريقة قانونية، وذلك من خلال رفع دعوى الإرث.

والمستندات المطلوبة: 

إعلام وراثة، صورة البطاقة الشخصية لصاحب الدعوى، إنذار على يد محضر، محضر إثبات حالة بالامتناع عن تسليم حصتك فى  الميراث فى مركز الشرطة، كشف رسمي من الضرائب العقارية أو معاينة من الجمعية الزراعية أو معاينة من الوحدة المحلية التابع لها، وتوكيل للمحامي.

خطوات رفع الدعوى:

أولا: استخراج إعلام وراثة، ويستخرجه محامي مقيم الدعوى من المحكمة.

المستندات المطلوبة لاستخراج إعلام الوراثة:

شهادة الوفاة، تاريخ الوفاة وأسماء الورثة، صورة البطاقة الشخصية لمقدم الطلب، طلب إلى رئيس المحكمة يضم تلك المستندات.

خطوات استخراج إعلام الوراثة:

- يقوم أحد الورثة بتقديم طلب إلى رئيس محكمة الأسرة، ويبين بالطلب اسم المتوفى وتاريخ الوفاة وأسماء ورثته، طالبًا من المحكمة تحقيق “تأكيد” وفاة ووراثة من ذكرت أسماؤهم بالطلب.

- يرفق بالطلب شهادة الوفاة أو مستخرج رسمي منها يتم استرداده من المحكمة بعد عمل الإعلام الشرعي وصورة البطاقة الشخصية لمقدم الطلب، وعليه يتم تحديد أقرب جلسه لنظر الإعلام.

- يقوم مقدم الطلب بإعلام باقي الورثة بتاريخ الجلسة على يد محضر، فإذا تم إعلامهم جميعًا ، فلا يشترط حضورهم في الجلسة ويكفي حضور الشخص مقدم الطلب، أو من ينوب عنه “محام بتوكيل رسمي”، أما إذا لم يتم إعلام الورثة فيجب حضورهم جميعًا ، ويستمع القاضي لشاهدين يؤكدان في شهادتهم أن من ذكرت أسماؤهم في الطلب هم الورثة فقط ولا يوجد غيرهم ، فيقرر القاضي إصدار الإعلام ، موضحًا اسم وتاريخ وفاة المورث وبيان من هم ورثته وما أنصبتهم الشرعية.

يقوم بعد ذلك مقدم الطلب أو أي من الورثة باستخراج صورة رسمية من إعلام الوراثة.

ثانيًا: إنذار الشخص الممتنع عن تسليم الميراث ، ويقوم محام مقيم الدعوى بإنذار واضع اليد على التركة.

ثالثًا : محضر إثبات امتناع تسليم الميراث ، ويثبت عن طريق إنذار المتضرر لواضعي اليد على التركة ، ويجب أن توضح الحصة الميراثية المطالب بها على وجه التحديد في الإنذار وعريضة الجنحة المباشرة.

رابعًا : طلب تحريات من المباحث حول الدعوى، يقدمه المحامي.

خامسًا: كشف رسمي من الضرائب ، ويستخرج بتقديم طلب مرفق به صورة البطاقة الشخصية ويقدم لرئيس مأمورية الضرائب العقارية أو محضر شرطة وطلب معاينة من الجمعية الزراعية في حال كون التركة ارض زراعية وطلب معاينة من الوحدة المحلية لو التركات عقارات او بيوت 

تأجيل دعوى الاعتراف بعمليات الإبادة الجماعية ضد الأرمن لـ 18 يناير

سير الدعوى:

في حالة ما تم قيد البلاغ بجنحة تباشر الدعوى بالطريق العادي، اما في حالة حفظ الأوراق يتم عمل تظلم ، وفي حالة رفض التظلم يتم نسخ صورة طبق الأصل من المحضر وشهادة بما تم فيه، ورفع جنحة مباشرة بالامتناع عن تسليم الميراث وحجب الحصة الميراثية.

Advertisements
الجريدة الرسمية