السبت 25 يناير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

«منطقة ولاد الذوات».. هنا تسكن قيادات المنيا.. يتجاوز سعر متر الأرض فيها الـ15 ألف جنيه.. ملايين لتطوير «استراحات الكبار»

شعار محافظة المنيا..ارشيفية
شعار محافظة المنيا..ارشيفية

داخل منطقة تُعد من أرقى مناطق المنيا الجديدة «الحي المتميز» أو كما يطلق عليها سكان المنيا الجديدة «منطقة ولاد الذوات»، يقابلك مبنى ضخم إلى حد ما، مُعين عليه حراسة مشددة يحملون على أكتافهم أسلحة نارية كنوع من أنواع الدواعي الأمنية، وضعوا خصيصا لتوفير سبل الحماية اللازمة لاستراحة محافظ المنيا، فإذا حاولت أن تزور المبنى فعليك أولا أن تسلك الطريق الأوسط المؤدي إلى «مركز المنيا للمؤتمرات والاحتفالات»، والكائن بمدخل مدينة المنيا الجديدة، وبالتوازي مع المبنى المعماري الضخم «لمركز المؤتمرات» بحي المنتزه سيخطف أنظارك على بعد 200 متر مبنى استراحة المحافظ.



محمد غرياني محمد إسماعيل، هو الاسم الكامل لرئيس شركة العدوي للمقاولات وعضو مجلس الشورى السابق عن دائرة مغاغة بالمنيا، فقد تبرع فترة ولاية اللواء أحمد ضياء الدين، محافظ المنيا الأسبق بتكاليف تجهيز استراحة محافظة المنيا بدون مقابل، وكانت تربطة علاقة قوية آنذاك بـ«ضياء الدين»، وتكلفت أعمال الإنشاء والتجهيز لاستراحة المنيا ملايين الجنيهات.

استراحة المحافظ وفى منطقة الفيلات التي يقع بها مبنى استراحة محافظ المنيا يصل سعر متر الأرض بها إلى 15 ألف جنيه، وبما أن مساحة استراحة محافظ المنيا تم إنشاؤها على أملاك دولة بمساحة ما يقارب من 6 قراريط، فمن السهل معرفة قيمة المساحة، فقيراط الأرض يعد 175 مترا بحاصل ضربهم في 6 ستكون النتيجة أن مساحة مبنى استراحة محافظ المنيا تقريبًا 1000 متر «نسبة تقريبية قابلة للزيادة أو النقصان».

شاهد..بني سويف.. مبان أثرية مهجورة لخدمة «كتيبة المحافظ»

وعندما نقوم بمعرفة القيمة المالية لسعر الأرض دون المبنى سنقوم بضرب الـ1000 متر مساحة الأرض في 15000 جنيه سعر متر الأرض الواحد لتكون النتيجة التقريبية لسعر أرض مبنى استراحة محافظ المنيا 15 مليون جنيه مصري «نسبة تقريبية قابلة للزيادة أو النقصان»، دون المبنى الذي تكفل بإنشائه فيما ذكرنا من قبل رجل أعمال.

وعندما تطأ قدماك أعتاب استراحة محافظ المنيا ستقابلك مساحة خضراء شاسعة أمام باب الاستراحة لتجد نفسك في صالة كبيرة للاستقبال بالتوازي مع أخرى أصغر حجمًا منها ودورة مياه واسعة، وبصعودك إلى أعلى ستجد غرف النوم، والاستراحة مكونة من طابقين فقط.

وعلى جانب آخر، تجد بحي جنوب مدينة ملوي ذاك المركز الواقع جنوبي المنيا، استراحة رئيس مدينة ملوي، تلك الاستراحة المقامة على مساحة 500 متر، في حي جنوب المدينة الذي يعد من ضمن الأحياء البسيطة وعلى الرغم من ذلك فقد تصل القيمة التقديرية لسعر المتر الواحد إلى أكثر من 5000 جنيه.

نرشح لك..قنا.. استراحة الملك «مقر دائم» للكبار.. الاستراحات الحكومية تسكنها الأشباح

والمبنى مقام من طابقين ويضم جنينة صغيرة يعقبها أخرى أكبر منها والدور الأول به صالة استقبال واسعة ومطبخ وحمام، وطابق علوي واحد فقط به غرفتين تم إنشاؤهما خصيصًا كغرف للنوم.