الخميس 23 يناير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

سورة الأخيار.. فضل سورة المائدة

سورة المائدة
سورة المائدة

كل سورة من سور القرآن الكريم  أسرار وفضائل، وهدى ورحمة للمؤمنين، فتلاوة كتاب الله عز وجل يحث المؤمن على حفظة والارتباط الوثيق به ونورد في التقرير التالي أهم الفضائل التي ارتبطت بسور القرآن الكريم.  



سورة المائدة.. ترتيبها الخامس بين سور القرآن الكريم، وهي من السور السبع الطوال، يصل عدد الآيات الى ١٢٠ آية، واشتملت على جوانب عدة خاصة في توضيح الطريقة الأمثل لتعامل المسلمين مع أهل الكتاب، وتعد ضمن السور الأخيرة التي نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

سميت بسورة المائدة، وهي إحدى معجزات سيدنا عيسى إلى قومه عندما طلبوا منه أن ينزل الله عليهم مائدة من السماء يأكلوا منها وتطمئن قلوبهم .

 

فضائل المائدة

-  إتمام للدين الإسلامي، فتلك السورة بمثابة إتمام للدين الإسلامي،  حيث ورد بها الآية الكريمة "الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نعمتي وَرَضِيتُ لَكُمُ ٱلإسلام دِينًا" وهذا يدل على إتمام الرسول الكريم للدعوة الإسلامية على خير وجه.  

سورة المائدة تعلم المسلم عن ما حلله الله سبحانه وتعالىمن متاع الدنيا وما نهاه عنه، فكل ما نهى الله عنه فهو حرام ولا يجوز للإنسان الإتيان به.  

- أطلق عليها أهل العلم اسم المنقذة فهي تنجي المسلمين من عذاب اليوم الموعود، كما أطلق العلماء على سورة المائدة اسم سورة الأخيار لأن الصالحين والأخيار كانوا يكثرون من تلاوة هذه السورة المباركة.

- استخدمت هذه السورة قديما في عهد رسول الله صل الله عليه وآله وسلم للدلالة على أخلاق المؤمن وهذا يؤكد احتوائها على الأحكام الشرعية.

أكدت المائدة على تحريم الخمر والميسر والانصاب والازلام لأن هذه الأمور رجس من عمل الشيطان وتجلب للمسلم الكثير من المصائب.

- تنقذ قارئها من عذاب يوم القيامة.

 

سورة الملك .. «تمنع عذاب القبر» تعرف على فضائل سورة الملك

سبب النزول:

قال تعالى "اليوم أكملت لكم دينكم": جاء رجل من اليهود إلى عمر بن الخطاب فقال يا أمير المؤمنين أنكم تقرؤون آية في كتابكم لو لينينينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيدا فقال أي آية هي قال (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ) فقال عمر: والله إني لأعلم اليوم الذي نزلت فيه على رسول الله والساعة التي نزلت فيها على رسول الله عشية يوم عرفة في يوم جمعة.