رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وزير الخارجية اليوناني: تركيا ابتزت ليبيا من أجل التوقيع على الاتفاقية البحرية

اردوغان والسراج
اردوغان والسراج

قال وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس، اليوم الأحد: إن المذكرة الليبية التركية التي تحدد الحدود البحرية المشتركة في البحر الأبيض المتوسط، هي نتاج ابتزاز تركي لحكومة الوفاق الوطني والتي يرأسها فايز السراج.

وقال دندياس لإحدى المحطات التلفزيونية في اليونان: "كانت الخطوة التركية متوقعة منذ يوليو الماضي، وتم اتخاذ سلسلة من الإجراءات لمنعها، ولكن ابتزت تركيا حكومة الوفاق الوطني المزعومة، ومن الواضح أنه بسبب التقدم الذي أحرزه الجيش الليبي بقيادة الجنرال حفتر في الأيام الأخيرة".

البرلمان التركي يصادق على اتفاق ليبيا بين أردوغان والسراج

وأضاف وزير الخارجية اليوناني: "ستعد بلادنا مذكرة لتقديمها إلى الأمم المتحدة، وسنتخذ كل تلك التدابير في إطار القانون الدولي، وقانون البحار الذي سيثبت بطلان المذكرة، اليونان ومصر يجريان بالفعل محادثات لتحديد المناطق الاقتصادية الخاصة بهم"، بحسب صحيفة «ايخترميني» اليونانية.

وكانت تركيا قد وقعت اتفاقيات تعاون بحرية وأمنية مع حكومة الوفاق الوطني الليبي التي تدعمها قطر، ويرأسها فايز السراج، تشمل إمكانية إنشاء قواعد عسكرية تركية في ليبيا وإمكانية اختراق المجال الجوي لها في أي وقت، بالأضافة إلى طموح تركيا في الاستيلاء علي البحر المتوسط.

 

 

Advertisements
الجريدة الرسمية