رئيس التحرير
عصام كامل

القليوبية تنافس بعدد كبير من الاستراحات غير المستغلة.. القناطر «خلوة الرؤساء».. والتطوير مستمر بملايين الجنيهات (صور)

استراحات القناطر
استراحات القناطر

تولي محافظة القليوبية اهتماما بالغا للاستراحات المخصصة لكبار المسئولين بداية من المحافظ وصولا إلى كبار المسئولين ومنهم السكرتير العام ومدير الأمن.

5 فيلات وتضم استراحات المحافظة 5 فيلات، 4 منها بمدينة بنها، بالإضافة إلى استراحة الرئاسة الموجودة بالقناطر، والتي كانت ذات اهتمام كبير في عهد الرئيس الراحل أنور السادات خاصة أنه كان يستقبل فيها كبار زواره.

وتقع معظم الاستراحات الخاصة بالمسئولين بمدينة بنها باعتبارها عاصمة المحافظة منها استراحة محافظ القليوبية وقضاة محكمة بنها ومدير الأمن والسكرتير العام للمحافظة وهي عبارة عن فلل في منطقة كورنيش النيل ببنها ومنطقة الفلل التي تعتبر أعلى المناطق سعرا في المدينة والمحافظة بالكامل، وتصل أسعار المتر السكني إلى 100 ألف جنيه.

ومنذ قدوم الدكتور علاء مرزوق محافظ القليوبية السابق لم يستخدم الاستراحة لسفره وعودته للقاهرة يوميا. 

رجال الأمن  وبالنسبة لباقي الاستراحات بالمدينة والتي تخص كبار رجال الأمن ورؤساء المدن والأحياء الذين توفر لهم المحافظة شقق سكنية في مساكن خاصة بالمحافظة كاستراحات ومنهم وكيل وزارة التربية والتعليم وبعض عمداء الكليات بجامعة بنها ومدير ورئيس مباحث مديرية أمن القليوبية وجميعها في عمارات سكنية تابعة للمحافظة بمناطق مختلفة بالمدينة.

وقال حمدي سلامة رئيس مدينة بنها إن استراحة المحافظ عبارة عن فيلا بمنطقة الفلل بالمدينة مكونة من دورين وبها مكان إقامة للمحافظ، وجزء خاص لاستقبال الضيوف ويسمح بعقد اجتماعات واستقبال كبار الضيوف وجزء مخصص كجراج لسيارات المحافظ.

وأوضح أن الاستراحة تعرضت في 25 يناير للتخريب والاعتداء والنهب والحرق وهو الأمر الذي استدعى تجديدها عقب ذلك، ولم تشهد أي تجديد منذ ذلك الوقت.

وأوضح سلامة أنه على بعد أمتار من استراحة المحافظ تقع فيلا صغيرة تابعة لمحكمة بنها ويتم استخدامها استراحة للقضاة العاملين بالمحكمة وهي استراحة للإقامة كمنزل أو فندق للقضاة، بينما قيادات المحكمة يتم توفير استراحات لهم بشقق سكنية توفرها وزارة العدل. 

وأشار سلامة إلى أن الاستراحات الخاصة بمدير الأمن والسكرتير العام والتي تقع على النيل مباشرة تابعة لوزارة الري وتم تخصيصها منذ سنوات طويلة وهي استراحات يتم الاعتناء بها وتطويرها باستمرار بالإضافة إلى وجود بعض من الموظفين المعينين بالمكان للاعتناء به، مشيرا إلى أنه في عهد اللواء محمود عشماوي محافظ القليوبية الأسبق أمر باستقطاع 10 أمتار من خط التهذيب على شط النيل بالاستراحتين ضمن مشروع إقامة الممشى السياحي بطول كورنيش النيل ببنها أسوة بنفس المساحة المقتطعة من الأندية والمباني المقامة بالمنطقة، وتم بالفعل، وافتتحت المرحلة الأولى منه.

جامعة بنها أما جامعة بنها فلجأت إلى تدبير استراحات خاصة بعمداء الكليات المقيمين خارج المحافظة في بعض شقق المساكن الخاصة بالمحافظة ومنها استراحة عميد كلية التربية السابق، والتي شهدت واقعة انفجار سخان المياه بها منذ فترة وهو الأمر الذي تسبب في تدميرها بالكامل، وتأثر العمارة السكنية التي تقع بها في منطقة غرب الإستاد ببنها وهو ما دفع الجامعة والمحافظة لتجديدها بالكامل وإصلاح التلفيات الناتجة عن الانفجار.

وفي مدينة القناطر الخيرية استراحة للمحافظ بمنطقة الحدائق وهي استراحة ملحقة بمركز المؤتمرات بالمدينة وكانت ضمن منطقة الشاليهات التاريخية بالقناطر على النيل عبارة عن دورين الأول للاستقبال والثاني للنوم ويتم استخدامها حاليا في مراسم استقبال المحافظ للوفود والمسئولين الكبار بالدولة الذين يقومون بزيارة المنطقة سواء لعمليات الترويج السياحي أو حضور الفعاليات في مركز المؤتمرات، وتم تجديدها مؤخرا، وكان يقام بها احتفال كبير بشم النسيم في عهد المحافظ الأسبق المهندس محمد عبد الظاهر.

من جانبه أوضح مختار شداد نائب رئيس المدينة أن المدينة بها استراحة الرئاسة والتي تخضع لإشراف مؤسسة الرئاسة وحراسة الحرس الجمهوري، مشيرا إلى أنها تلك الاستراحة شاهدة على عدد من رؤساء مصر، فالرئيس جمال عبد الناصر هو من أنشأها في موقع استراحة محمد على والملك فاروق، وكان يزورها باستمرار، فيما حظيت باهتمام واسع في عهد الرئيس محمد أنور السادات الذي كان يقضي فيها وقتا طويلا، واستقبل فيها معظم ضيوفه من رؤساء دول العالم والملوك والأمراء وشهدت الاستراحة عدة اجتماعات مهمة ومصيرية في عام 1973، بالتوازى مع حرب أكتوبر، حيث اجتمع فيها السادات مع جميع قيادات الجيش، وعلى رأسهم الفريق سعد الدين الشاذلي.

وأكمل شداد بأن استراحة المحافظ بمنطقة الحدائق والتي تقع بقرية مرجانة على مساحة 15 فدانا وتعد من المشروعات المطروحة للاستثمار ضمن الخطة الموضوعة لتحويل مدينة القناطر الخيرية إلى منطقة استثمارية سياحية والملف الخاص بها موجود بمحافظة القليوبية.

الجريدة الرسمية