الجمعة 24 يناير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

للمعامل الطبية.. طريقة جديدة لفصل خلايا الكبد لا تؤثر على حيوية الخلايا

المركز القومي للبحوث
المركز القومي للبحوث


ابتكر المركز القومي للبحوث طريقة لفصل الخلايا الكبدية حول الوريد البابي والوريد الأوسط في طبقتين فقط من محلول البيركول متعدد الطبقات، ويتم الفصل اعتمادا على الكثافة النوعية لكل منهما حيث احتوت الطبقة العليا وهي الطبقة ذات الكثافة المنخفضة على الخلايا حول الوريد الأوسط بينما احتوت الطبقة السفلى وهي الطبقة ذات الكثافة المرتفعة على الخلايا حول الورید البابی.

وأوضح المركز أن طريقة الفصل اعتمدت أيضا على تماثل كثافة الخلايا الكبدية مع كثافه طبقة المحلول، وقد تم تأكيد النتائج بتجارب بيوكيميائیة داخل وخارج جسم الحيوان باستخدام مواد سامه لها تأثير على أحد انواع الخلايا دون غيرها وذلك للتأكد من أن الطبقة الواحدة تحتوى على نوع واحد فقط من الخلايا.

وأشار المركز إلى أن الوضع الحالى للمخرج البحثی قابل للتطبيق في الوحدات ذات الطابع الخاص ومعامل الخدمات بالمركز.

ولفت إلى أن هذه الطريقة اقتصادية ويمكن الحصول على كل نوع من الخلايا على حدة بدون أی تلوث من النوع الآخر، كما أن عملية الفصل لا تؤثر على حيوية الخلايا.

دراسة: نبات «السلق» يقي من الآثار الجانبية لعقار الجنتاميسين

وأضاف المركز أن هذه الطريقة يمكن استخدامها للقيام بدراسات وتقديرات بيولوجية دقيقة على نوع محدد من خلايا الكبد دون غيرها، بالإضافة إلى استخدامها في دراسة سمية المركبات المختلفة والعلاجات المختلفة أيضا على خلايا الكبد بنوعيها، وفي عملية زرع الأنسجة، وفي الابحاث الحديثه الخاصه بالنانوتكنولوجى.