الجمعة 24 يناير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

خبير: مصر متصدرة قائمة الدول الجاذبة للاستثمار الأجنبي في أفريقيا


أكد إسلام على خبير في الاستثمار والتنمية، رئيس البناء العربى للتنمية والتطوير، أن مصر احتلت المرتبة الأولى منذ أيام في ترتيب الدول الجاذبة للاستثمار الأجنبية في أفريقيا وفقا لدراسة اجراها بنك «ستاندرد تشارترد» البريطاني، أن 66 دولة على مستوى العالم، من بينها 14 دولة أفريقية، تعد وجهة جاذبة للاستثمار.

وأكد على أن الأمر يستدعى بناء شبكة علاقات قوية تتضمن جميع الجهات المعنية بالاستثمار، الحكومية وغير الحكومية، وتجمعات المستثمرين ورجال الأعمال في مصر وخارجها، وحصر لكل الفرص الاستثمارية الموجودة وعرضها بحيث تكون متاحة لكل المستثمريين مؤكدا أن ذلك سيسهل عمليات جذب الاستثمار الأجنبي بشكل أكبر لمصر.


رجال الأعمال.. فوائد خريطة مصر الاستثمارية

وقال إن أحد دلائل أن مصر تسير بخطى ثابتة خلال السنوات الماضية، تقرير «أونكتاد» الذي ذكر أن أن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في أفريقيا خلال النصف الأول من عام 2019 بلغت 23 مليار دولار، بانخفاض بلغ 2 في المائة عن الفترة نفسها خلال عام 2018. ومع ذلك، حافظت مصر على أنها أكبر دولة جذبت استثمارات أجنبية مباشرة في القارة، حيث تعد مصر إحدى الدول القادرة على جذب المزيد من الاستثمارات إليها، خصوصًا في ظل نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي، وتحسن مؤشرات الاقتصاد الكلي، والتعديلات التشريعية الأخيرة التي ساهمت في تحسين مناخ الاستثمار بمصر