رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الصين تعفي لحوم الخنزير والصويا الأمريكية من الرسوم الجمركية

فيتو

أعلنت الصين، اليوم الجمعة، إعفاء "بعض" المنتجات الأمريكية المستوردة مثل الصويا ولحوم الخنزير من الرسوم الجمركية، في مؤشر إلى تهدئة التوترات التجارية بين بكين وواشنطن.


ويحاول البلدان العملاقان التوصل إلى اتفاق تجاري أولى ستزيد الصين بموجبه مشترياتها من المنتجات الزراعية الأمريكية وستتخلى واشنطن عن زيادة جديدة للرسوم على المنتجات الصينية كان من المقرر أن تدخل حيز التنفيذ في 15 ديسمبر.

وقالت وزارة المالية في بيان بحسب وكالة الأنباء الفرنسية "أ ف ب" إن الإدارة الصينية ومن دون انتظار اتفاق من هذا النوع، "تُقدم على إعفاء بعض (واردات) الصويا ولحوم الخنزير والمنتجات الأساسية بناء على طلب الشركات".

لقاح من لحم الخنزير.. أزمة حلال جديدة تواجه المسلمين في بريطانيا

وأضافت الوزارة أن شركات صينية سبق أن "استوردت بشكل مستقل بعض كميات المنتجات من الولايات المتحدة"، من دون إعطاء المزيد من التفاصيل.

ومنذ بدء المواجهة التجارية بين أول اقتصادين في العالم العام الماضي، زادت بكين ثلاث مرات الرسوم الجمركية على لحوم الخنزير الأمريكي، لتنتقل من 12% إلى 72% في سبتمبر الماضي، لكن حيوانات المزارع الصينية مصابة بحمى الخنازير الأفريقية التي أدت منذ عام إلى مضاعفة سعر لحوم الخنزير الأكثر استهلاكًا في الصين.

وكانت الرسوم على الصويا بنسبة 3% وأصبحت 33% خلال أكثر بقليل من عام واحد.

والصين هي أول مستهلك للصويا في العالم وتُستخدم فيها بشكل أساسي كعلف. ولجأت الصين في الأشهر الأخيرة إلى مزوّدين آخرين مثل البرازيل لتعويض وارداتها من الولايات المتحدة.
Advertisements
الجريدة الرسمية