الثلاثاء 21 يناير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

الداخلية تنظم المؤتمر الـ 27 لمديرى إدارات ورؤساء أقسام مكافحة المخدرات

 المؤتمر الـ 27 لمديرى إدارات  مكافحة المخدرات
المؤتمر الـ 27 لمديرى إدارات مكافحة المخدرات


نظمت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات،(المؤتمر السابع والعشرون لمديرى إدارات ورؤساء أقسام مكافحة المخدرات) تحت شعار "المكافحة الشاملة وتحديات التقنيات الحديثة بمشاركة عدد من ممثلى بعض القطاعات والمؤسسات المعنية بالدولة المنوطة بمكافحة المخدرات، وعددٍ من قيادات وضباط الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، على مستوى الجمهورية.

وارتكزت فعاليات المؤتمر حول مكافحة عرض المواد المخدرة: تعزيز التعاون الأمني الدولى لدعم الاستهداف المُسبق لجرائم تهريب المخدرات، تضافر جهود الأجهزة المعنية للارتقاء بالأداء الأمني في مواجهة مشكلة المخدرات، التوسع في استخدام التقنيات الحديثة في عمليات التفتيش وكشف أساليب التهريب المُستحدثة، الإعتماد على البحث العلمى في تطوير أساليب المكافحة أمنيًا وتشريعيًا.

كذلك خفض الطلب: تشمل الارتقاء بالأداء الأمني في مجال خفض الطلب على المخدرات، تكثيف المبادرات الاجتماعية والإنسانية بجهاز الشرطة في مجال الوقاية من التعاطى والإدمان، تعزيز آليات التعاون مع الأجهزة الحكومية المعنية لدعم جهود خفض الطلب على المخدرات.

وقد تخلل المؤتمر العديد من اللقاءات بحضور عدد من ورجال الدين والقيادات الأمنية والخبراء والمعنيين في مجال مكافحة المخدرات.

وانتهت أعمال وفاعليات المؤتمر إلى توافق أعضائه على عدة توصيات لتعظيم دور أجهزة المكافحة على نحو يتوافق وحجم المشكلة أبرزها : مواصلة تعزيز أطر التعاون الأمني الدولى والإقليمى مع أجهزة المكافحة ذات الصلة وضابط الاتصال ومراكز المكافحة التنسيقية الإقليمية لدعم جهود الإستهداف المسبق لجرائم تهريب المخدرات عبر الحدود الوطنية والمنافذ الشرعية.

وتطوير الخطط التنسيقية وتضافر الجهود بين الإدارةوإدارات أقسام المكافحة المعنية بمديريات الأمن وكافة قطاعات الوزارة ذات الصلة خاصة بشأن رصد وتصفية البؤر الإجرامية ومواجهة علانية الاتجار والعمل على رصد المواقع الإلكترونية والصفحات المشبوهة عبر مواقع التواصل التي تستخدم في الترويج الإلكترونى للمخدرات.

إحباط محاولة تهريب مستحضرات تجميل بحوزة راكب ألماني بمطار القاهرة

كما شملت التوصيات: استثمار التنسيق الفاعل مع القوات المسلحة الباسلة لتوحيد الجهود والرؤى في مواجهة عمليات التهريب ومواصلة إعداد تنفيذ حملات إبادة الزراعات المخدرة وضبط القائمين عليها، وتعظيم دور أجهزة الإعلام المختلفة في نشر ثقافة الوقاية من تعاطى المخدرات وإدمانها وتكثيف برامج التوعية عن الآثار السلبية لمشكلة المخدرات على الفرد والأسرة والمجتمع.