الإثنين 27 يناير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

قارئ الجمعة.. الشيخ "أبو فيوض" جان القراء

 الشيخ أحمد على أبو فيوض
الشيخ أحمد على أبو فيوض


يؤدي الشيخ أحمد على أبو فيوض، الملقب بـ"جان القراء" القارئ بالإذاعة والتليفزيون قرآن الجمعة، اليوم من مسجد الرحمة بمدينة المنصورة، حيث حددت وزارة الأوقاف موضوع خطبة الجمعة تحت عنوان "من سنن الله الكونية إجراء المسببات على الأسباب".

ولد الشيخ "فيوض" في مدينة أبو زيادة، بمركز دسوق محافظة كفر الشيخ عام ١٩٧٨، وبدأ حفظ القرآن الكريم في كتاب القرية، وظل يجتهد في حفظ القرآن الكريم وأخذته اللهفة إلى التعمق في حفظ كتاب الله وقراءة القرآن فبادر بالالتحاق بمعهد قراءات كفر الشيخ الأزهري، ليحصل منه على إجازة التجويد، ثم عالية القراءات.

وختم الشيخ "أبو فيوض " القرآن الكريم بعمر 9 سنوات، وختمه بالتجويد بعمر 12 عاما، وقرأ أول مرة للجمهور بعمر 15 سنة وكان بحضور عدد من المشاهير في القراءة، لافتا إلى أنه يستمع للقراء القدامى والجدد ولا يقلدهم ولكن ليستقي منهم العام.

واشتهر الشيخ بين أهله ومجتمعه وأصبح من كبار المحبوبين في محافظات الدلتا، وسافر إلى محافظات وقرى مصر، حبا في قراءة القرآن وإحياءًا لليالي القرآن والمناسبات الدينية والاحتفالات العامة حتى ملأ حب الشيخ وجدان وقلوب الجمهور من المحبين والعشاق فذيع صوته في أنحاء الجمهورية ثم تقدم لإذاعة القرآن الكريم فاجتاز الاختبارات وانتهي من التسجيلات المكملة لاجتيازه لأن يكون قارئا باتحاد الإذاعة والتليفزيون.

وبعد سنوات من التسجيلات تم اعتماده من لجنة الإذاعة والتليفزيون، فكانت هذه فرحة غمرت محبيه وعشاقه من أهل قريته ومن كل المحبين، ليصبح من أشهر القراء الشباب في دولة التلاوة.