الأحد 26 يناير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

التوك توك الجديد.. قرار جديد لرئيس الوزراء لمواجهة ظاهرة التوك توك المخالف


التوك توك الجديد.. في الوقت الذي يبحث فيه المواطنون في مصر عن بديل التوك توك بعد الإعلان عن عملية استبداله بسيارات الميني فان، وسط توقع الحكومة بأن يكون لعملية الاستبدال مردود إيجابي كبير، بوجه عام، حيث سنوفر وسائل مواصلات آمنة، ومُرخصة، وحضارية للمواطنين، فضلًا عن توفير الآلاف من فرص العمل، أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، خلال ترأسه اليوم الخميس أول اجتماع لمجلس المحافظين بتشكيله الجديد، على الاهتمام بانضباط الشارع المصري، ومواجهة ظاهرة "التوك توك المخالف".

التوك توك الجديد
وكلف الدكتور مصطفى مدبولي بتحديد خط سير التوك توك الجديد وترخيصه والتأكد من وجود رخصة قيادة لسائقي تلك المركبات.

بديل التوك توك
وكان رئيس الوزراء قد أشار في اجتماع سابق إلى حرص الحكومة على التحول لاستخدام وسائل مواصلات نظيفة، وذلك من خلال التعاقد مع شركات عالمية لبدء خط إنتاج لأتوبيسات تعمل بالكهرباء، فضلًا عن الجهود الكبيرة لتحويل سيارات الميكروباصات والميني باصات للعمل بالغاز الطبيعيّ، إلى جانب توفير بديل التوك توك بسيارات أخرى.

التوك توك الجديد
ووجّه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بالبدء في برنامج لاستبدال وإحلال "التوك توك" بسيارات آمنة ومُرخصة، مثل "الميني فان" تعمل بالغاز الطبيعي، على أن تتبنى وزارة المالية، والجهات المعنية، تنفيذ هذا البرنامج، مثلما تم سابقًا في استبدال سيارات التاكسي القديمة، ليحل محلها التاكسي الأبيض.

جاء ذلك في اجتماع حضره الدكتور محمد معيط، وزير المالية، واللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، واللواء ألبير زكي، بالإدارة العامة للمرور، ومسئولي الجهات المعنية.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي أن هذا البرنامج سيكون له مردود إيجابي كبير، وبوجه عام، حيث سنوفر وسائل مواصلات آمنة، ومُرخصة، وحضارية للمواطنين، فضلًا عن توفير الآلاف من فرص العمل، من خلال هذا البرنامج.

وأكد وزير المالية موافقته على البدء في هذا البرنامج لما له من آثار إيجابية، مشيرًا إلى أن هناك وحدة بالفعل بالوزارة تولت مشروع إدارة التاكسي سابقًا، ومستعدون لبدء تنفيذ هذا البرنامج.

بديل التوك توك
وأشار المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن رئيس الوزراء وجه بأن يتم عقد اجتماع قريبًا مع مصنعي "التوك توك"، لبدء تحويل خطوط إنتاجهم لسيارات "الميني فان" على سبيل المثال، خاصة أنه تم التنسيق معهم مسبقًا على تخفيض إنتاجهم من مركبات "التوك توك"، تمهيدًا لتنفيذ برنامج للاستبدال والإحلال.

عمرو الليثي مع سائق التوك توك
وكان فيديو الإعلامي عمرو الليثي مع سائق التوك توك، قد أثار في وقت سابق ضجة كبرى على مواقع التواصل الاجتماعي، مما جعل رئيس الوزراء السابق المهندس شريف إسماعيل يطلب مقابلة سائق التوك توك.