الجمعة 24 يناير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

"المحافظين" يطالب بضم منطقة الشويلة بمرسى مطروح لقائمة المحميات الطبيعية

المهندس أكمل قرطام رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المحافظين
المهندس أكمل قرطام رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المحافظين


تقدم المهندس أكمل قرطام رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المحافظين ورئيس الحزب، بسؤال إلى الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، موجه إلى وزارتي البيئة والسياحة بشأن "عدم إضافة منطقة الشويلة بمحافظة مرسى مطروح لقائمة المحميات الطبيعية المصرية".

وقال المهندس أكمل قرطام، إن المحميات الطبيعية تعتبر من المناطق الحيوية المهمة، والتي تلعب دورًا كبيرًا في الحفاظ على ما تحتضنه مصر من نفائس وأحياء برية وبحرية وتكوينات جيولوجية فريدة.

أكمل قرطام: الإصلاح الاقتصادي مرهون بآخر سياسي

وأضاف: "تقع منطقة الشويلة بمحافظة مرسى مطروح على ساحل البحر المتوسط، وتبلغ مساحتها الكلية 300 فدان"، لافتًا إلى أن المساحة المقترحة كمحمية طبيعية تبلغ 112 كيلو مترا مربعًا، بامتداد 39 كيلو مترًا على ساحل البحر، وهذا ما يجعلها كمحمية بحرية متميزة".

وأشار إلى أن منطقة الشويلة تحتوي على الهضاب الصخرية والسهول المنبسطة والتبات الرملية الخفيفة، وتم تسجيل 13 نوعًا من النباتات الموجودة بها وبعض من الحيوانات النادرة، لذلك تعتبر هذه المنطقة جديرة بأن تصبح محمية طبيعية لتفردها البيئي.

وتساءل رئيس حزب المحافظين: «ما أسباب عدم إضافة المنطقة لقائمة المحميات الطبيعية المصرية على الرغم مما تزخر به من عناصر التنوع الإيكولوجي النباتي والحيواني؟، متابعًا: "وما هي أسباب عدم تطوير وتنمية المحميات على أسس وقواعد علمية وفنية وتنظيم استغلالها للأنشـطة التنمويـة والسياحية والتقنيـة والبحثية والترفيهية لتكون نبعًا متجددًا للدخل القومى".