الإثنين 20 يناير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

اسعار شرائح الكهرباء.. هل تنخفض اسعار الشرائح في ٢٠٢٠؟

أسعار شرائح الكهرباء| هل تنخفض أسعار الشرائح في ٢٠٢٠؟
أسعار شرائح الكهرباء| هل تنخفض أسعار الشرائح في ٢٠٢٠؟


اسعار شرائح الكهرباء.. أثارت اسعار شرائح الكهرباء اهتماما كبيرا لدى المستهلكين، بعدما أعلن بعض النواب عن اعتزام وزارة الكهرباء خفض اسعار شرائح الكهرباء في ٢٠٢٠.

اسعار شرائح الكهرباء
أكدت وزارة الكهرباء أنه لا نية لخفض اسعار شرائح الكهرباء في منتصف ٢٠٢٠، وأن ما تردد على لسان النواب بشأن خفض اسعار شرائح الكهرباء غير صحيح على الإطلاق.

وكشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء في تصريح خاص لـ "فيتو"، أن خفض اسعار شرائح الكهرباء في ٢٠٢٠، لن يحدث وذلك لعدة أسباب ومنها ارتفاع العجز في دعم شرائح الكهرباء بنحو ١٦ مليار جنيه خلال ٢٠١٨ و٢٠١٩، وارتفاع تكاليف إنتاج الكيلو وات بعد تعويم الجنيه إلى الضعف، وذلك من ٦٥ قرشا إلى ١١٠ قروش؛ بسبب ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي على محطات الكهرباء إلى ٤ دولارات لكل مليون وحدة حرارية.

أسعار الكهرباء 2019 | إزاي تحسب فاتورتك الشهرية بعد زيادة شرائح الكهرباء

وكانت وزارة الكهرباء قد أعلنت في مايو الماضي من العام الحالي عن اسعار شرائح الكهرباء الجديدة وذلك على جميع الشرائح المنزلية المكونة من ٧ شرائح:

سعر الشريحة الأولى من صفر إلى 50 كيلو وات إلى 30 قرشا بدلا من 22 قرشا، والثانية من 51 إلى 100 كيلو وات 40 قرشا بدلا من 30 قرشا، والشريحة الثالثة من صفر إلى ٢٠٠ كيلو وات ٥٠ قرشا بدلا من ٣٥ قرشا.

والشريحة الرابعة نحو 82 قرشا، والتي يتراوح استهلاكها بين 201 كيلوات إلى 350 كيلوات، وبلغ سعر شريحة الكهرباء الخامسة 100 قرشا باستهلاك يتراوح بين باستهلاك يتراوح بين 351 إلى 650 كيلو وات.

ووصل سعر شريحة الكهرباء السادسة استهلاك ألف كيلو وات إلى 140 قرشا، بينما بلغ سعر الشريحة السابعة 145 قرشا لكل كيلو وات، والتي يزيد استهلاكها عن ألف كيلو وات.

اسعار شرائح الكهرباء
وتخطط وزارة الكهرباء رفع الدعم بالكامل عن أسعار جميع شرائح الكهرباء في منتصف ٢٠٢٢ مشيرا إلى أنه كان من المفترض انتهاء الدعم في ٢٠٢٠ ولكن طبقا للمتغيرات الاقتصادية التي حدثت، ومنها انخفاض أسعار الدولار إلى ١٦ جنيها، تم مد فترة انتهاء الدعم إلى ٢٠٢٢ للتخفيف عن كاهل المواطنين.

سعر كيلو الكهرباء
ويجتمع جهاز مرفق الكهرباء في منتصف أبريل المقبل لوضع سيناريوهات الزيادة في أسعار شرائح الكهرباء ٢٠٢٠، والتي سيتم تحديدها بناء على سعر الدولار والوقود وعلى حجم الأعباء المالية لقطاع الكهرباء، لا سيما وأن مديونيات وزارة الكهرباء لقطاع البترول ارتفعت إلى ١٧٦ مليار جنيه.

أسعار شرائح الكهرباء 2019 | 6 نصائح للمستهلكين لضمان التوفير مع استخدام أجهزة التكييف