رئيس التحرير
عصام كامل

"تحديث الصناعة" يعقد ندوة عن تسخين المياه بالطاقة الشمسية (صور)

فيتو

عقدت مصانع فرج الله أولى الندوات التعريفية لمختلف المجتمعات الصناعية للتعريف بالمشروع القومي الخاص بأنظمة تسخين المياه بالطاقة الشمسية ودعم التصنيع المحلي وتطوير أسواق أنظمة تسخين المياه بالطاقة الشمسية (SHIP)، بحضور المهندس فرج عامر رئيس جمعية المستثمرين ورئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب.


جاء ذلك تحت رعاية منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) ومركز تحديث الصناعة وجمعية مستثمرى برج العرب الجديدة.

ويهدف المشروع القومي الخاص بأنظمة تسخين المياه بالطاقة الشمسية ودعم التصنيع المحلي وتطوير أسواق أنظمة تسخين المياه بالطاقة الشمسية (SHIP) إلى نشر تكنولوجيا الطاقة الشمسية الحرارية في العمليات الصناعية وتحفيز تطبيقها في قطاعات الصناعات الغذائية، صناعات الغزل والنسيج والصناعات الكيماوية، أخذًا في الاعتبار الحاجة إلى تعزيز وتعميق التصنيع المحلي لنظم ومكونات الطاقة الشمسية لأغراض التسخين، بناء الكوادر الفنية المحلية في مجال تصميم وتركيب وصيانة هذه المكونات وتوفير التمويل اللازم لدعم استخدام مثل هذه التطبيقات في العمليات الصناعية.

ويعمل مركز تحديث الصناعة كشريك داعم للمشروع على تنفيذ خارطة الطريق الوطنية لدعم التصنيع المحلي وتطوير أسواق أنظمة تسخين المياه بالطاقة الشمسية. ويمثل المشروع خطوة هامة في طريق سعي مصر إلى زيادة الوعي بأهمية استخدامات نظم الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة في ضوء مستهدفات إستراتيجية الطاقة الجديدة والمتجددة للوصول إلى نسبة 20% من إجمالي الطاقة المنتجة من هذه المصادر النظيفة والمستدامة.

وتضمنت فعاليات هذه الندوة كلمات لكل من المهندس محمد فرج عامر رئيس جمعية مستثمري برج العرب ورئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب والمهندس عصام بدوى رئيس جهاز مدينة برج العرب والدكتور عمرو طه المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة وكذلك المهندس تيمور إبراهيم الخبير الفني بمشروع السخانات الشمسية (UNIDO).

وقام الدكتور أحمد يحيى مدير خدمات ترشيد الموارد الصناعية والطاقة الجديدة والمتجددة بشركة كيمونكس مصر للاستشارات بإلقاء الضوء على مختلف تطبيقات التسخين الشمسي للصناعة كما قدم أيمن عيسى المدير الإقليمي لمركز تحديث الصناعة لمنطقة شمال مصر تعريفا بكافة الخدمات التي يقدمها مركز تحديث الصناعة لتطوير المجتمع الصناعي.
الجريدة الرسمية