رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

اعتزال محمد إيهاب.. عقوبات دولية تنهي مشوار صائد الذهب في رفع الأثقال

 محمد إيهاب لاعب
محمد إيهاب لاعب المنتخب الوطني لرفع الأثقال

أعلن محمد إيهاب لاعب المنتخب الوطني لرفع الأثقال، اعتزاله اللعب بشكل نهائي، عقب قرار المحكمة الرياضية الدولية بتأييد عقوبة إيقاف مصر لمدة عامين وحرمان لاعبيها من المشاركة في أولمبياد طوكيو 2020، بسبب اكتشاف حالات منشطات بين لاعبي الفراعنة.


وكان "إيهاب" قد قرر في وقت سابق تعليق قرار اعتزاله، لحين البت في الطعن المقدم من جانب اللجنة الأوليمبية للمحكمة الرياضية الدولية، في محاولة لرفع الإيقاف أو تخفيف العقوبة، إلا أن تأييد عقوبة الإيقاف دفعه لإعلان اعتزاله نهائيا، قائلا: "قررت اعتزال رياضة رفع الأثقال بشكل نهائي، وذلك بعد أن أكرمني الله متوجًا في جميع البطولات الدولية".

محمد إيهاب يعلن اعتزال الأثقال نهائيا بعد ضياع الحلم الأوليمبي

وكانت المحكمة الرياضية الدولية أصدرت قرارا بتأييد العقوبات الموقعة من جانب الاتحاد الدولي بالإيقاف لمدة عامين، على خلفية ثبوت إيجابية 7 عينات في تحليل المنشطات مطلع عام 2017.

ويعد محمد إيهاب واحدا من أبرز نجوم الرياضة المصرية في السنوات الماضية، حيث حقق العديد من الإنجازات على رأسها برونزية أولمبياد ريو دي جانيرو، و3 ميداليات ذهبية في منافسات رفع الاثقال بدورة ألعاب البحر المتوسط، والعديد من الميداليات ببطولات العالم لرفع الأثقال.

البداية
«فيتو» ترصد أبرز المعلومات عن لاعب رفع الأثقال المتألق، حيث ولد محمد إيهاب، يوم 21 نوفمبر عام 1989 في الفيوم، ولعب في رفع الأثقال بسبب والده الذي كان بطلًا دوليًا في اللعبة، ثم حكما ومدربًا بعد ذلك، ليبدأ مشواره بتحقيق المركز الأول في بطولة الجمهورية، لوزن 44 كجم، وهو في سن 13 عاما، بعد أن رفع 57 كجم خطف و70 كجم نطر، ليتم اختياره بعدها في مدرسة الموهوبين الرياضيين في مدينة نصر.

أول ظهور دولي
بدأ مشواره مع البطولات الدولية قبل أن يكمل 18 عامًا، بعد حصده 3 ميداليات ذهبية في البطولة العربية لرفع الأثقال وزن 56 كـجم، التي أقيمت في مصر عام 2007، رغم أنه كان أصغر لاعب في البطولة.

رقم قياسي
وحقق محمد إيهاب المركز الخامس في بطولة العالم لرفع الأثقال وزن 56 كـجم ناشئين في التشيك، بمجموع أثقال بلغ 238 كـجم، ليحطم الرقم القياسي للناشئين المصريين في بطولات العالم للناشئين.

التتويج العالمي
وفي عام 2008، انتقل محمد إيهاب إلى اللعب ضمن فئة وزن 62 كـجم، ليقتنص الميدالية الذهبية في بطولة البحر الأبيض المتوسط في قبرص، وتتوالى انجازات «إيهاب» بعدها في بطولة العالم للناشئين بكولومبيا، ويحصد الميدالية الفضية والمركز الثاني لتكون أولى ميدالياته في بطولات العالم.

بطل أفريقيا
وفي عام 2009، حقق محمد إيهاب المركز الأول والميدالية الذهبية في بطولتي أفريقيا للشباب والكبار لوزن 62 كـجم بأوغندا، ليشارك بعدها في بطولة العالم للشباب برومانيا، ليحصد الميدالية البرونزية.

اختفاء مفاجئ
وشهدت الفترة من عام 2009 وحتى عام 2014، اختفاءً مفاجئًا لمحمد إيهاب عن البطولات الدولية، واكتفى بالتواجد في بطولة الألعاب الجامعية بالصين عام 2010، محققًا خلالها المركز الرابع.

3 ميداليات عالمية
وفي عام 2014، سطع اسم محمد إيهاب مجددا في سماء بطولات رفع الأثقال، بعد فوزه بـ3 ميداليات خلال بطولة العالم للكبار والتي أقيمت في كازاخستان، بعدما شارك في وزن 69 كـجم، محققًا برونزية الخطف وفضية مسابقة النطر، والميدالية الفضية في مجموع الخطف والنطر.

فضية العالم 2015
وفي عام 2015، أعلن الاتحاد الدولي لرفع الأثقال منح محمد إيهاب فضية وزن 77 كجم في بطولة العالم، لرفع الأثقال التي أقيمت بمدينة هيوستن الأمريكية.

برونزية الأولمبياد
اللقطة الأبرز في مسيرته كلاعب رفع أثقال، كان نجاحه في كتابة اسمه بأحرف من ذهب، بعد أن حقق المركز الثالث والميدالية البرونزية خلال مشاركته في دورة الألعاب الأوليمبية 2016 بمدينة ريو دي جانيرو البرازيلية.

ذهبية العالم
حصد محمد إيهاب، لاعب المنتخب الوطني لرفع الأثقال المركز الأول والميدالية الذهبية، خلال مشاركته في منافسات وزن 77 كجم ببطولة العالم التي أقيمت عام 2017 في أمريكا، حيث جاء في المركز الأول بعد أن رفع ثقلا قدره 361 كجم في المجموع، ليحصد بذلك ثلاث ميداليات ذهبية في الخطف والنطر والمجموع.

ذهبية التضامن الإسلامي
كما حصد اللاعب أيضا المركز الأول والميدالية الذهبية خلال مشاركته في منافسات وزن 77 كجم بدورة التضامن الإسلامي التي أقيمت مايو الماضي في أذربيجان.

المثل الأعلى
أعلن محمد إيهاب أن مثله الأعلي هو البطل الإيراني "حسين رضا زادة"، الذي لم يهزم في حياته واعتزل وهو في قمة مجده، وما زالت الأرقام القياسية للوزن المفتوح في رفع الأثقال مسجلة باسمه.

أهم الإنجازات
- 3 ميداليات ذهب وزن 56 في الدورة العربية.
- المركز الخامس على العالم للناشئين وزن 56.
- الثاني عالميا 2008 في كولومبيا وزن 62.
- الثالث على العالم 2009 وزن 62 في رومانيا.
- الأول على أفريقيا في أوغندا ناشئين وكبار.
- فضية بطولة العالم 2014.
- فضية بطولة العالم 2015.
- برونزية أولمبياد ريو دي جانيرو 2016.
- ذهبية دورة التضامن الإسلامي 2017.
- ذهبية بطولة العالم في أمريكا 2017.
- 3 ذهبيات بدورة الألعاب الأفريقية في المغرب 2018.
Advertisements
الجريدة الرسمية