رئيس التحرير
عصام كامل

هيونداي تستثمر 17.1 مليار دولار في السيارات الكهربائية حتى 2025 (فيديو)

فيتو

قالت شركة هيونداي موتور، أمس الأربعاء: إنها تخطط لاستثمار نحو 61.1 تريليون وون كوري ما يعادل 51.81 مليار دولار بين عامي 2020 إلى 2025، مع تركيز ثلث النفقات على السيارات الكهربائية ذاتية التحكم أي ما يعادل 17 مليار و160 مليون دولار.


كشفت شركة صناعة السيارات الكورية الجنوبية عن خارطة طريق "إستراتيجية 2025" تتوخى متوسط إنفاق سنوي يبلغ 10 تريليونات وون، وهو ما يفوق ما كان عليه في الأعوام السابقة، مرتفعًا عن رقم 2018 البالغ 6.1 تريليون وون.

ارتفعت الأسهم في Hyundai بنسبة تصل إلى 2٪ على الأخبار، فقط للتخلي عن معظم مكاسبها بحلول نهاية التداول، مع انتظار المحللين لمعرفة كيف تتحول نواياها إلى عمل.

وقال لي هان جون، المحلل في KTB Investment & Securities: "إن إعلانها عن خطة وأهداف الاستثمار مليء بالكلمات الطيبة، ولكن لم يتم التوصل إلى نتائج حقيقية بعد"، متابعا: "الخطة نفسها لم تكن مذهلة أيضًا".

وقال نائب رئيسها التنفيذي، Euisun Chung: إن Hyundai Motor تتطلع أيضًا إلى تطوير سيارات طيران، والتي يمكن تسويقها قبل أكثر السيارات ذاتية القيادة تقدم.

وأضاف في عرض تقديمي للمستثمرين، أن ضمان البقاء يمثل مهمة أساسية لأن تحول صناعة السيارات نحو تكنولوجيا الانبعاثات الذاتية والقيادة الذاتية يتطلب استثمارات ضخمة في وقت من الربح يتعرض لضغوط من تباطؤ النمو.

وأوضح أن Hyundai تهدف إلى تخصيص 20 تريليون وون من إجمالي الاستثمارات، موزعة على مدى 6 سنوات، لتقنيات المستقبل.

كما حددت مهلة طموحة في عام 2025 لتضع نفسها بين أكبر ثلاث شركات لتصنيع البطاريات وخلايا الوقود في العالم، مع مبيعات سنوية تبلغ 670 ألف سيارة كهربائية، بما في ذلك 560 ألف سيارة تعتمد على البطاريات.

تخطط Hyundai لخفض تكاليف المواد الخام بمقدار 34.5 تريليون وون حتى عام 2022.

وقال كيم جين المحلل في كوريا للاستثمار والأوراق المالية: "تم تحديد الهدف، والآن يجب أن تكون النتائج جيدة، مع تسليم المنتجات الجيدة، عندها سيتخذ المستثمرون قرارًا بشأن رهاناتهم على Hyundai".

الجريدة الرسمية