رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

فرج عامر: السيسي لا يقبل أن تكون المصانع متعثرة

فيتو

قال المهندس فرج عامر، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن مبادرات البنك المركزي من شأنها أن تسهم في زيادة السيولة بالأسواق، وإنقاذ الصناعة المصرية، لافتًا إلى أنه لا بد من دراسة كل حالة بمفردها على أرض الواقع بالنسبة لأصحاب المصانع المتعثرة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسئوليتي"، المذاع على قناة "صدى البلد"، أن مبادرة البنك المركزي تعكس رغبة قوية من الدولة للوقوف بجانب الصناعة الوطنية، لافتًا إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي لا يقبل أن تكون المصانع متعثرة.

وتابع: "أطالب البنك المركزي والبنوك بالتعامل مع كل حالة من أصحاب المصانع المتعثرة بمفردها"، لافتًا إلى أن الرئيس السيسي يتبني تصنيع أكثر من 100 سلعة أساسية محليا؛ لإيقاف استيرادها من الخارج.

وأوضح: أن الصناعة تمثل 17% من الدخل القومي وهذه نسبة ضعيفة مقارنة بنسب أخرى أعلي بالخارج، مشيرًا إلى أن مبادرة البنك المركزي تعد ميلادًا للصناعة المصرية.

٣ مبادرات تحفيزية بقيمة 150 مليار جنيه لدعم الصناعة

وعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وطارق عامر، مُحافظ البنك المركزي، مؤتمرًا صحفيًا لإطلاق ثلاث مبادرات تحفيزية لتشجيع وتمويل القطاع الخاص الصناعي، ومساندة المصانع المتعثرة، ودعم عملاء التمويل العقاري للإسكان المتوسط، والتي تتبناها الحكومة والبنك المركزي، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

وذلك بحضور الدكتور محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، والمهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وجمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي.

وأعرب رئيس الوزراء عن سعادته بتواجد محافظ البنك المركزي، والوزراء، والزملاء من البنك، للإعلان عن عدد من المُبادرات المهمة التي تم التوافق عليها بين الحكومة والبنك المركزي، بهدف تنشيط القطاعات الاقتصادية المهمة في مصر، وذلك في إطار اهتمام الدولة بالتنسيق الكامل بين الحكومة والبنك المركزي، لدفع وضمان استمرار معدلات نمو الاقتصاد المصري، بالصورة المرجوة التي نأملها جميعًا.

وأوضح مدبولي أن المبادرات التي يتم اطلاقها، تتضمن مبادرة تتعلق بقطاع الصناعة، حيث إن هناك توجيهًا من الرئيس عبد الفتاح السيسي، بدعم قطاع الصناعة كقاطرة للنمو، وضرورة أن تشهد المرحلة المقبلة انطلاقة كبيرة في هذا القطاع، لافتًا إلى عدد من المبادرات التي تم إطلاقها خلال الفترة الماضية من بينها رد المتأخرات للمصدرين، واتاحة الأراضي بنظام الحجز الإلكتروني، وبرنامج دعم الصادرات الجديد.

وأعلن رئيس الوزراء عن مُبادرة مُشتركة يتم إطلاقها اليوم، بعد مناقشتها بالتفصيل بين الحكومة والبنك المركزي بطلب من الرئيس عبد الفتاح السيسي، وهي لتمويل الأنشطة الصناعية، للقطاعات الصناعات القائمة بالفعل التي تسعى للتوسع وزيادة حجم أعمالها، أو الراغبة في التواجد، وذلك بإتاحة تمويل بقيمة 100 مليار جنيه، بسعر فائدة 10% متناقصة.
Advertisements
الجريدة الرسمية