رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

"ورد الجبل الأسود".. بدء موسم حصاد الباذنجان في قرى الجبل بقنا (صور)

فيتو

"يا سمر يا ورد الجبل.. يا سيد الأكل.. في موسم حصادك ينور جبل الأصيل بوردك الجبلي.. حصادك خير".. بتلك الكلمات الغنائية بدأ مزارعو الباذنجان في الحصاد في قرى الجبل بمدينة قنا.


ويعد الباذنجان من الوجبات الرئيسية في الصوم لدى المسلمين والمسيحيين، والجميع يفضله في الوجبات الرئيسية فهو لدى المسلمين في رمضان لفتح الشهية، ولدى المسيحيين من أهم 10 أكلات في صيام الميلاد هذه الأيام.

محصول الخير

وقال محمود نصري "مزارع"، إن هذا المحصول من المحاصيل المهمة التي بدأت زراعتها بمختلف قرى الجبل بمدينة قنا، لافتًا إلى أنه لا يحتاج إلى الإضاءة لأزهار نباتات الباذنجان ولكن تأثيرها على ذلك ناتج عن ارتباطها بالظروف الغذائية للنبات.

وأضاف يحيى صابر "مزارع"، أن الأرض التي يزرع بها يجب أن تكون خالية من الديدان وأى شوائب حتى تزدهر وردات الباذنجان، منوهًا إلى أنه من المحاصيل غير المرهقة في الزراعة وهو من الزراعات غير التقليدية.

وجبة إفطار القناوية

وقال طارق محمود، أحد أبناء قنا: "الباذنجان من الأطباق المهمة والرئيسية في رمضان وفي باقي الأيام فهو يدخل في الكثير من الوجبات سواء باللحوم أو غير ذلك وهنا يقال عليه أنه ضيف موائد الاغنياء والفقراء معًا".

كما أضافت إنجي ثروت، ربة منزل: "الباذنجان من الأكلات المفضلة في صيام الميلاد، ويفضله الكثير ولذا نجد في هذه الفترة ارتفع ثمنه أضعافا لإقبال المسيحيين بشكل كبير على شرائه خلال تلك الفترة"، مشيرة إلى أن الطبق الرئيسي على مائدة الصعايدة هو الباذنجان فهناك من يستخدمه في الطبخ وآخرون للتخليل وبكل الأحوال نجده سيد الأكلات الصعيدية كما يطلق عليه.

محافظ قنا: إحلال وتجديد 14 مدرسة في قنا

الأسعار

وعن أسعار الباذنجان قال محمود على "بائع": إن الأسعار تختلف من فترة إلى أخرى بحسب درجة الإقبال ولكن معروف فترة صيام الميلاد يكون الإقبال كبيرا ولذلك يرتفع سعره، موضحا أنه بعد التوسع في زراعته بدأ السعر في الانخفاض بشكل كبير جدًا بالنسبة للمواسم السابقة في هذا الوقت.
Advertisements
الجريدة الرسمية