رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تعرف على أنواع صناديق الاستثمار المغلقة والمختلفة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

صناديق الاستثمار المغلقة تختلف عن صناديق الاستثمار المفتوحة، حيث يتم التداول على الصناديق المغلقة بحرية في أسواق رأس المال مثل البورصة المصرية مثلها مثل الأوراق المالية الأخرى.


وفي حال رغبة المستثمر في شراء وثيقة الصندوق يجب أن يبحث عن بائع أما إذا أراد المستثمر بيع نصيبه من الصندوق يجب أن يبحث عن مشترٍ، وهذا يعني أن عدد مستثمري الصندوق لا يتغير في حالة بيع أو شراء أعضاء هذا الصندوق لأنصبتهم. وعندما يرغب المستثمر في بيع أو شراء وثيقة صندوق الاستثمار يتخذ نفس خطوات بيع وشراء بقية الأوراق المالية فيجب أن يعطي أمرًا لشركة السمسرة التي يتعامل معها لتنفيذ أمر الشراء أو البيع.

ويوجد نوعين رئيسيين من صناديق الاستثمار في مصر:

صناديق الاستثمار المغلقة:

صناديق الاستثمار المغلقة تعني أنها تصدر مرة واحدة وبعدد محدود أو كمية محدودة من الوثائق وتطرح هذه الوثائق في طرح عام للمستثمرين ويأخذ مدير الاستثمار هذه الأموال ويستثمرها في السوق. وفي حالة رغبة المستثمر في استرداد استثماراته فإن عليه أن يتوجه إلى السمسار لبيعها من خلال البورصة ليبيعها هناك مثلها في ذلك مثل الأسهم المقيدة.

صناديق الاستثمار المفتوحة:

وهي صناديق يسمح بإصدار واسترداد وثائقها من خلال الجهة المصدرة ودون الحاجة للبيع والشراء من خلال البورصة.

صندوق استثمار ذو العائد الدوري:

يركز استثماراته في الأدوات ذات العائد الثابت، والتي توزع كوبونات بشكل منتظم، وخاصة السندات يناسب احتياجات المستثمر المحافظ، والذي يرغب في الحصول على توزيعات دورية دون مخاطرة مرتفعة.

صندوق النمو الرأسمالي:

وهذا النوع من الصناديق يستثمر في الأسهم التي تنمو رأسماليًا عبر مدد زمنية طويلة الأجل، وهذا الصندوق يناسب المستثمر الذي يرغب في الاستثمار طويل الآجل.

الصندوق المتوازن:
هذا النوع من الصناديق له ثلاثة أهداف: ربح ونمو رأسمالي معتدلين والمحافظة على رأس المال، هذا الصندوق يناسب المستثمر المعتدل الذي يرغب في تحقيق عائد معقول وتحمل مخاطر معتدلة.

خبيرة: استمرار الأداء العرضي وانخفاض السيولة أبرز ملامح البورصة

الصناديق ذات السياسة الاستثمارية المندفعة:
هذا النوع من الصناديق يشبه صناديق النمو الرأسمالي، ولكن يستثمر في أوراق مالية تتسم بأنها عالية المخاطر أملًا من المستثمرين فيها في تحقيق عائد أعلى، وتناسب هذه الصناديق المستثمر الذي يرغب في تحمل مخاطر عالية.

صناديق المؤشرات:

هذا النوع من الصناديق يستثمر في مجموعة من الأسهم التي يحتويها مؤشر معين في البورصة، وعلى سبيل المثال هناك صندوق يستثمر في الشركات المدرجة في مؤشر EGX 30 فقط.

صناديق سوق المال قصيرة الأجل:

هذه الصناديق تستثمر فقط في أدوات سوق المال قصيرة الأجل مثل أذون الخزانة، شهادات الادخار، صناديق الاستثمار، وغيرها والتي لا تزيد فترة استحقاقها عن 90 يوما، وهذه الصناديق تناسب المستثمر الذي يرغب في الاحتفاظ بمعدلات سيولة مرتفعة لمواجهة احتياجاته.

الصناديق الإسلامية:
وهى نوع من الصناديق يقوم بالاستثمار في أصول تتوافق مع ما تقدره لجنة الشريعة في المؤسسة المالية التي تدير الصندوق.




Advertisements
الجريدة الرسمية