الخميس 27 فبراير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

عميد معهد القلب السابق يقدم روشتة منع مرضى الاكتئاب من الانتحار


قدم الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، روشتة لعلاج حالات الاكتئاب والإحباط التي قد يمر بها عددًا من الشباب، والتي قد تؤدي بهم في النهاية للانتحار.

وطالب شعبان بتضافر جهود الدولة والمجتمع ليعود الدفء للعائلة المصرية، مؤكدًا أن قرابة مليون إنسان ينتحرون سنويًا على مستوى العالم، وفي مصر تقريبا ٤ كل ١٠٠ ألف شخص يقدمون على الانتحار، بينما في أمريكا ارتفع عدد المنتحرين من ٩ إلى ١٣ من كل١٠٠ ألف شخص سنويا.

وكتب الدكتور جمال شعبان تدوينة على فيس بوك "الانتحار.. قد يكون حلقة في مسلسل مرض نفسي متفاقم وفقدان الأمل واليأس العميق والإحباط والاكتئاب، وعدم رؤية أي بصيصٍ من النور في نهاية النفق".

وتابع: "للانتحار مقدمات وعلامات منذرة، قرابة مليون إنسان ينتحرون سنويا على مستوى العالم، في مصر تقريبا ٤ كل ١٠٠ ألف، ولا توجد زيادة في المعدلات، بينما في أمريكا ارتفع من ٩ إلى ١٣ في ١٠٠ ألف".

بـ«آية وحديث وهاشتاجات».. الإفتاء تعلق على واقعتي انتحار شابين من البرج والمترو

وأضاف: "جدير بالذكر أن الذين يهددون بأنهم سينتحرون لا ينتحرون.. المنتحرون صامتون منعزلون عابسون ليسوا مجانين البتة ولا سقيم العقل، ولكنهم بلغوا من كسرة القلب مداها ومن هشاشة الروح منتهاها ومن انهيار الدفاعات النفسية أقصاها".

وتابع شعبان "ولا تحسبنَّ وطأة الظروف الاقتصادية هي الحافز على الانتحار وإلا لما كانت السويد وهي الأعلي رفاهية تندرج تحت الدول الأعلي في معدلات الانتحار، لا ينبغي على محترفي الإثارة تأجيج المشاعر وتوظيف أي حادثة انتحار سياسيًا لتصفية حسابات مع الدولة".

وقدم شعبان روشتة للعلاج قائلًا: "على الجانب الآخر لكي تتراجع معدلات الانتحار في مصر ينبغي تضافر المجتمع والدولة، حتى يعود الدفء العائلي ويرجع التواصل الاجتماعي وتستثمر أكثر في بناء الإنسان نفسيا وصحيا وجسديا، نريد وزارة الصحة والسعادة، الصحة الجسدية والنفسية والروحية #وزارة_الصحة_والسعادة #ما_تزعلوش".

يذكر أن طالب بكلية هندسة حلوان انتحر، أول أمس السبت، بإلقاء نفسه من أعلى برج القاهرة، وانتحر آحر، أمس الأحد، بإلقاء نفسه أسفل مترو أنفاق أرض المعارض.



Last Update : 2020-02-27 12:36 PM # Release : 0063