رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

جامعة أسيوط تناقش دور القسطرة الشريانية لعلاج أورام الشبكية الخبيثة عند الأطفال

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط على مواصلة الانفرادات الطبية والعلمية لأساتذة الجامعة من أبناء كلية الطب من النابغين في عدد من الأقسام الطبية، مشيرًا إلى أن مستشفيات أسيوط الجامعية استطاعت إحراز عدد من الإنجازات المهمة والمشهودة خلال الفترة الماضية جعلت من الجامعة محورًا لحديث الوسط الطبي والعلمي داخل مصر وخارجها سواء على مستويات الدراسات الطبية أو مجال الخدمة العلاجية والجراحية.


وأعلن الدكتور أحمد المنشاوي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث عن منح الطبيب حمدي محمد إبراهيم المدرس المساعد بقسم الأشعة التشخيصية درجة الدكتوراه وذلك عن رسالته العلمية المقدمة بعنوان" الضخ الكيميائي لعقار الميلفالان عن طريق الشريان العيني باستخدام القسطرة الشريانية متناهية الصغر لعلاج أورام الشبكية الخبيثة في الأطفال " والتي تُعد هي الرسالة الأولى من نوعها على مستوى أفريقيا والشرق الأوسط.

من جانبه أكد الدكتور مصطفى هاشم رئيس قسم الأشعة التشخيصية والتداخلية وقسطرة الشرايين بطب أسيوط وزميل جامعة باريس وصاحب فكرة البحث وأحد مشرفيه على أهمية الدراسة والتي تعد أول دراسة متكاملة نظريًا وعمليًا في هذا المجال والتي لم يسبقها سوى محاولات بحثية محدودة في الأردن وإسرائيل، وهى ما تمت تحت لجنة إشراف ومناقشة تضم معه الدكتورة إيمان أبو الحمد أستاذة الأشعة ورئيس وحدة فحوصات المرأة بالمستشفي، الدكتور فاروق حسن، والدكتور عمرو عبد الصمد، أساتذة الأشعة التداخلية بجامعتي القاهرة وعين شمس والدكتور خالد فتحى رياض أستاذ أورام الأطفال، والدكتورة رضوى مدرس الأشعة التشخيصية بجامعة أسيوط.

وأشاد الدكتور مصطفى هاشم بجهد الباحث والفريق الطبي المشارك والذي استطاع التغلب على كثير من الصعوبات التي واجهت إنجاز تلك الدراسة الموسعة خلال مراحلها المتعاقبة منوهًا إلى مشاركته الفعلية والدكتور فاروق حسن مع الباحث في إجراء القسطرة لجميع الأطفال للتأكد من نجاح الجانب العملي من الدراسة.

ونوه الدكتور خالد فتحي على أن البحث خلق فرصه جديدة وأمل تتشبث به الأسرة من أجل الإبقاء على حياة أطفالهم مع الحفاظ بقدر الإمكان على النظر وتجنب استئصال العين وقد كان ذلك بنسبه اقل في الوسائل السابقة، كما أن الطريقة الجديدة جنبت الأطفال مخاطر العلاج الإشعاعي والكيماوي العام بمضاعفاتهما العنيفة.

وطالب الدكتور عمرو عبد الصمد من الباحث بضرورة إضافة ملاحظات لجنة المناقشة لمحتوى الرسالة والتي أصبحت مرجعا للطلاب من شتي بقاع الجمهورية مما يحملها مسئولية الدقة المتناهية.

وأعربت الدكتورة إيمان أبو الحمد رئيس الفريق البحثي عن سعادتها للانتهاء من البحث بصوره مشرفه والتوصل إلى نتائج مميزه ضاهت النتائج العالمية.

كما أكدت الدكتورة رضوي كامل عبد الناصر عضو الفريق البحثي على أن المحتوى البحثي تم صياغته وتحليله وفقا للمعايير العلمية..

وذكر الطبيب حمدي محمد إبراهيم أن الدراسة تقدم تقنية متطورة للعلاج تتلخص في استخدام قسطرة شريانيه عن طريق فتحه صغيره جدا نحو ٢ مم في شريان الفخذ ثم الوصول للشريان العيني المغذي للورم عن طريق شرايين المخ باستخدام قسطرة متناهية الصغر وضخ جرعه صغيره جدا من العلاج الكيماوي للورم نفسه وهو ما يضمن من إعطاء فاعلية أعلي في قتل الخلايا الخبيثة وكذلك تجنب سريان الكيماوي في شرايين الجسم وتجنب مضاعفاته.

وأضاف أن ذلك يتم في غرفة عمليات معقمة مزودة بجهاز حديث لقسطرة الشرايين وتحت التخدير الكلي الذي أشرف عليه فريق كامل من قسم التخدير والعناية المركزة برئاسة الدكتور سعيد متولي، والدكتورة شيماء عباس، والدكتورة رشا حامد، والدكتور عمرو ثابت والدكتور أحمد سعيد يعاونهم نخبه من أطباء القسم المساعدين يضم الأطباء إبراهيم أيمن، ومحمود كمال، وهبة أبو المكارم، ومحمد أبو ضيف، ومحمد عبد الوهاب، ومصطفى جلال، وأسماء محمد، وعبد الرحمن أحمد ومحمود على وهو ما ويعقبه تقييم شامل من أطباء الأطفال الدكتورة إيمان بهاء، والدكتور محمد بكر وذلك بمعاونة الدكتورة سارة مالك والدكتورة دينا صفوت وذلك لتجنب حدوث أي مضاعفات..

واختتم الباحث حديثه بالتأكيد على أنه أجرى الدراسة بمتابعة مباشرة من البروفيسور ديفيد أبرامسون رئيس الفريق الطبي الذي أدخل هذه التقنية في السنوات العشر الأخيرة إلى المجال الطبي بمركز ميموريال سلون كترنج بنيويورك والذي يعد الأول في علاج أورام الأطفال عالميا، حيث حرص البروفيسور أبرامسون على تهنئة الفريق الطبي إلكترونيا لكون مصر أصبحت بهذا البحث واحدة من ثلاث دول في الشرق الأوسط تقدم تلك التقنية عمليًا من بين ٤٥ دولة فقط في العالم.

ووجه الدكتور حمدي محمد إبراهيم شكره لكل من الدكتور محمد سعد والدكتور محمد راتب مدرسي الرمد بطب أسيوط وأصحاب الفضل في دعم البحث علميا باختيار الحالات المناسبة للعلاج حتى يتم حدوث أفضل استفادة، معلنًا أن الفريق البحثي يطور حاليًا التقنية الجديدة بإدخال عقاقير كيماوية أخرى لتحقيق أقصى استفادة مواكبة التطور العالمي.
Advertisements
الجريدة الرسمية