رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

كيف يمكن تقوية الحياة الحزبية في مصر؟.. رئيس الوفد: الفترة المقبلة تحتاج إلى الائتلافات.. تهاني الجبالي تطالب بتعديل قانون الأحزاب.. "الحركة الوطنية": الدولة تشجع العمل الحزبي

 الأحزاب السياسية
الأحزاب السياسية

ظهرت في الآونة الأخيرة مطالبات بتقوية دور الأحزاب السياسية لكي تمارس دورها على الساحة السياسية وبين جموع المواطنين، ومن الذين طالبوا بتقوية دور الأحزاب السياسية المستشار بهاء أبو شقة رئيس حزب الوفد، رئيس اللجنة التشريعية بمجلس النواب.


وجاءت هذه المطالبات بعد مقترح دمج الأحزاب السياسية منذ عام أو أكثر ولم يتم التوصل فيه إلى حل، واستمر الأمر كما هو، فيما طالب البعض بإجراء تعديلات على قانون الأحزاب السياسية لإتاحة الفرصة للاندماج.

تشكيل ائتلافات
وقال المستشار بهاء أبو شقة رئيس حزب الوفد، إن الاندماج أو عدم الاندماج مسألة تسأل فيها الأحزاب السياسية ذاتها، لافتا إلى أن الوفد هو حزب مؤسسى وهذا الأمر عندما يتم التفكير فيه يطرح على مؤسسات الحزب وهي التي تقرر الدمج من عدمه، وأضاف: "أرى أن الفترة المقبلة تحتاج إلى ائتلافات أكثر من الدمج ".

رئيس الحركة الوطنية: كثرة الأحزاب لا تضر الحياة السياسية

تعديل قانون الأحزاب
وقالت المستشارة تهانى الجبالى، نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا الأسبق، مؤسسة حزب التحالف الجمهورى، إن تقوية الأحزاب السياسية تحتاج إلى تعديلات في قانون الأحزاب السياسية، لتطوير الحالة الحزبية في مصر.

واقترحت تهاني الجبالي أن تشمل التعديلات شرط عدد عضوية الحزب على مستوى الجمهورية لضمان بقائه وليكن 100 ألف عضو، مطالبة بأن يتيح القانون أيضا دمج الأحزاب الصغيرة في الأحزاب الكبيرة، وإعطاء حوافز مادية للأحزاب.

وتابعت تهاني الجبالي: "لابد أن يتيح القانون للأحزاب أيضا إنشاء مشروعات للإنفاق على الأحزاب ووضع رؤية حزبية وتطويرها" وقالت: "لابد من إعادة النظر في قانون الأحزاب السياسية".

الدولة تشجع الأحزاب
وأكد اللواء رؤوف السيد رئيس حزب الحركة الوطنية، أن الأحزاب السياسية تحتاج إلى العمل والتفاعل مع الجماهير على أرض الواقع، لافتا إلى أن الدولة تشجع العمل الحزبي.

وأضاف رؤوف السيد لـ"فيتو" أن الأحزاب لا بد أن تعمل على أرض الواقع وتنظم فعاليات وتتواجد بين الجماهير، والتحرك في وسائل الإعلام، وقال:" الأحزاب قائمة للعمل وليس للكسل".

وتابع: "الدولة ليس لها علاقة بالأحزاب ولا تتدخل في شؤونها ولا تعترض على عملها وتريدها أن تعمل على أرض الواقع"، موضحا أن الأمور مفتوحة أمام الأحزاب للعمل وهناك أمور تحتاج إلى تصاريح ويتم الحصول عليها.
Advertisements
الجريدة الرسمية