رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

للزوجات.. 3 علامات تنذر بضرورة الوقفة مع النفس

فيتو

بعد مرور سنوات طويلة من الزواج يفاجئنا بعض الأزواج بقرار الانفصال، سواء كانت تلك الزيجات كان الحب هو أساسها، أو كانت زيجات تقليدية تعتمد على المعارف، أو كما يطلق عليها "زواج الصالونات"، الأمر الذي يقف أمامه الكثيرين غير قادرين على التفسير، كما أنه قد يصيب البعض بالخوف من مواجهة نفس المصير.


هالة أبو السعد: الزعم أن المقاهي سبب ارتفاع معدلات الطلاق كلام غير منطقي

وتؤكد دكتورة أندرا بروش، أخصائية الطب النفسي، أن تلك العلاقات الطويلة التي تنتهي أمامنا فجأة، هي في واقع الأمر قد واجهت الكثير من الضغوط والمشكلات التي تم السكوت عنها، ولم يحاول الطرفين حلها، وعلى الرغم من ظهور بعض العلامات التي أنذرت بالنهاية الوشيكة، إلا أن الطرفين قد قابلاها بالتجاهل، أو لم يلتفتا لها

وتستعرض أخصائية الطب النفسي في السطور التالية، بعض العلامات والتغيرات التي تطرأ على الزوجة والتي تنذرها بضرورة النظر لحياتها الزوجية بعين الاعتبار، وبضرورة إعادة شحن طاقتها، وإعادة حساباتها في الطريقة التي تدير بها حياتها الزوجية، حتى لا تفاجأ بالنهاية المأساوية غير المرغوب فيها.

إهمالك لنفسك:
- عندما تجدين وزنك قد زاد، أو شعرك يحتاج لبعض العناية، أو بشرتك قد أصابها الإجهاد والشحوب، هنا لابد أن تنتبهي قليلا، ولتعلمي أن مشاغل الحياة استولت على كل تفكيرك، والأمر يتطلب أن تفكري في نفسك قليل، وأن تستقطعي الوقت في يومك لتحصلي على العناية المناسبة سواء بالذهاب إلى الجيم لاستعادة رشاقتك، أو الذهاب لمركز التجميل لاستعادة جمالك.

- لا تبخلي على نفسك بذلك، لأن عدم إحساسك بجمالك ومظهرك الجيد، سيؤثر على علاقتك بزوجك، وقدرتك على مواصلة العطاء.

الشعور بالاكتئاب:
- عندما تشعرين بالاكتئاب والحزن غير المبررين، فأنتِ في حاجة لوقفة مع نفسك، لتخصيص وقت لإسعادها، وإعادة شحن طاقتك.
- اخرجي مع إحدى الصديقات؛ فزوجك يخرج مع أصدقائه، أو يشاهد مباريات الكرة، والبرامج الرياضية، وأبناؤك يذهبون للتدريب على إحدى الرياضات، ويلعبون مع أصدقائهم، أو يلعبون على الكمبيوتر، فكل هذه أمور يعيدون بها شحن طاقتهم.

المشاجرات المتكررة:
- إذا تعرضت حياتك الزوجية لبعض المشكلات والمشاجرات، والتي لا تجدين لها مبررا منطقيا، فهنا لابد من إعادة التفكير في نفسك قليلا.

- كلاكما يحتاج إلى تجديد حياتكما، فلتخرجا معا، دون الأبناء، أو ليخرج كلا منكما مع أصدقائه، أو إلى مكان جديد، حتى تنعما ببعض الصفاء الذهني، وتستطيعان إعادة حساباتكما في الحياة، والوصول للأسباب الحقيقية للمشاجرات المتكررة.
Advertisements
الجريدة الرسمية