رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

"الطوق والأسورة" يشارك في الدورة الـ 21 من مهرجان أيام قرطاج

فيتو

تشارك جمهورية مصر العربية في الدورة الواحدة والعشرين لمهرجان أيام قرطاج المسرحية والتي تنطلق فعالياتها في مدينة الثقافة بداية من يوم 7 ديسمبر وحتى 15 ديسمبر بعرض مسرحى بعنوان "الطوق والأسورة" لناصر عبد المؤمن وذلك ضمن المسابقة الرسمية التي يتنافس فيها 14 عرضا من السينغال والكوت ديفوار وفلسطين ومصر ولبنان والبحرين والعراق والإمارات وتونس (بعملين) والأردن وسوريا وسلطنة عمان والمغرب.


ويترأس لجنة التحكيم لأيام قرطاج المسرحية الفنان التونسي المتألق رؤوف بن عمر، وتضم في عضويتها كلا من الفنان جمال ياقوت من مصر وصلاح القصب من العراق وكوفي كواهولي من الكوت ديفوار وعبد الواحد بن ياسر من المغرب وكمال العلاوي من تونس.

وتتوزع جوائز المسابقة الرسمية على جائزة العمل المتكامل وجائزة أفضل إخراج وجائزة أفضل كتابة مسرحية وجائزة مسرح الأوبرا لأفضل سينوغرافيا وجائزة أفضل أداء نسائي وجائزة أفضل أداء رجالي.

أكاديمية الفنون تحتفي بـ"الجميلة والوحش".. والمخرج: حققنا نصف الحلم

أما العروض الموازية خارج المسابقة الرسمية فتبلغ ثلاثة وعشرين عرضا من بينها ثمانية عروض عربية تتضمن مسرحية "من أجل الجنة" لـ"أحمد عزت الألفي" من مصر، إلى جانب أربعة عروض أفريقية وسبعة عشر عرضا من تونس، وهي تتنافس على أربعة جوائز هي جائزة الاتحاد العام التونسي للشغل لأفضل تقني وجائزة نقابة الصحفيين التونسيين لحرية التعبير وجائزة الحرية لأفضل عمل بنوادي المسرح في المؤسسات العقابية وجائزة التنوع الثقافي للمنظمة العالمية للفرنكوفية.

وتشهد هذه الدورة تجربة جديدة وهى تقديم أحد عشر عملا مسرحيا في داخل المؤسسات العقابية في إطار إدخال الثقافة والفن إلى نزلاء هذه المؤسسات العقابية في إطار شراكة بين وزارة العدل ووزارة الثقافة حسبما أفاد بذلك لـ "فيتو" طارق فني المشرف على الأنشطة الثقافية في إدارة السجون والإصلاح.

كما تتضمن الدورة إلى جانب ذلك عروضا مختلفة أجنبية تحت عنوان "مسرح العالم" من فرنسا وإنجلترا وبلجيكا وسويسرا وأمريكا والهند وإسبانيا والمكسيك وإيطاليا واليابان وأيرلندا، بالإضافة إلى عروض لفرق مسرحية عربية تعيش في المهجر، ومسرح الهواة ومسرح الطفل والمسرح المدرسي حسبما أفاد بذلك لـ "فيتو" مدير الدورة الحالية لأيام قرطاج المسرحية السيد حاتم دربال.

وتنظم خلال يومي 12و13 ديسمبر الندوة الفكرية الدولية التي يديرها الكاتب والأديب عبد الحليم المسعودي تحت عنوان تمثلات الفضاء المسرحي.
Advertisements
الجريدة الرسمية