رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الصين تهدد أمريكا ردا على توقيع ترامب قانونا يدعم متظاهري هونج كونج

 وزارة الخارجية الصينية
وزارة الخارجية الصينية

قالت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الخميس: إنها ستتخذ "إجراءات مضادة صارمة" إذا استمرت الولايات المتحدة في التدخل في هونج كونج.

وأضافت أن القانون الذي وقعه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الخميس، بدعم المتظاهرين في هونج كونج تدخلا خطيرا في الشئون الصينية، وأن الجهود الأمريكية "مصيرها الفشل".


وحذرت الخارجية الصينية من أن الولايات المتحدة ستتحمل عواقب التدابير المضادة للصين إذا استمرت في "العمل التعسفي" فيما يتعلق بهونج كونج.

من جانبها، عارضت حكومة هونج كونج بشدة قرار الرئيس الأمريكي التوقيع على القانون الداعم للمتظاهرين، مشيرة إلى أنه "سيضر بالعلاقات مع الولايات المتحدة".

ووقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في وقت سابق، اليوم الخميس، قانونا يدعم المتظاهرين، وحظر تصدير بعض المعدات للشرطة في هونج كونج التي تشهد احتجاجات منذ يونيو الماضي، رغم رفض الصين لهذه الخطوة.

وقال البيت الأبيض نقلا عن الرئيس ترامب: "لقد وقعت هذه القوانين احتراما للرئيس شي جين بينج والصين وشعب هونج كونج".

وأضاف: "نحن نلجأ إليهم على أمل أن يتمكن قادة وممثلو الصين وهونج كونج من حل خلافاتهم سلميا، الأمر الذي سيؤدي إلى سلام طويل الأمد ورخاء للجميع".

وتجتاح هونج كونج منذ أكثر من خمسة أشهر احتجاجات وتظاهرات ضخمة ضد تعديل قانون مثير للجدل، يسمح للسلطات بتسليم مطلوبين لبكين، قابلتها قوات الأمن بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع، والرصاص المطاطي.

وذكرت وسائل إعلام رسمية في الصين، أن هونج كونج جزء لا يتجزأ من الصين وأن أي شكل من النزعات الانفصالية "سيسحق"، وذلك عقب تجمع المتظاهرين عند القنصلية الأمريكية طلبا للمساعدة في تحقيق الديمقراطية بالمدينة.
Advertisements
الجريدة الرسمية