الخميس 23 يناير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

ما هو نظام الكيتو دايت | فوائد نظام الكيتو دايت

ما هو نظام الكيتو دايت
ما هو نظام الكيتو دايت


يتساءل الكثيرون ما هو نظام الكيتو دايت، والكيتو نظام غذائي، يعتمد على تقليل تناول الكربوهيدرات، وفكرته تعتمد على الحصول على سعرات حرارية كثيرة عن طريق البروتينات والدهون وسعرات أقل عن طريق الكربوهيدرات، وعند اتباعك هذا النظام فأنت سوف تبتعد عن الكربوهيدرات سهلة الهضم مثل السكر، الصودا، المعكرونات والخبز الأبيض.

استشاري تغذية علاجية تحذر من نظام الكيتو

ما هو نظام الكيتو دايت
وعندما تأكل أقل من 50 جراما من الكربوهيدرات يوميًا، في النهاية يبدأ وقود جسمك (سكر الدم) في النفاذ ويمكن أن يستخدمه سريعًا ويأخذ هذا عادة من 3 إلى 4 أيام، ثم سوف تبدأ أن تحول البروتين والدهون إلى طاقة، مما يجعلك تخسر من وزنك، وتسمي هذه العملية بالكيتوزيه.

والأشخاص الذين يتبعون نظام الريجيم الكيتوني يفقدون الوزن غالبًا، ولكن يُمكنه أيضًا تنظيم بعض الحالات الطبية مثل الصرع، أمراض القلب، بعض أمراض المخ وحب الشباب ولكن ما زلنا بحاجة إلى الكثير من الأبحاث بخصوص هذه المناطق يجب عليك استشارة طبيبك أولًا للتأكد إذا كان نظام الريجيم الكيتوني مناسب لك، خصوصًا إذا كنت تعاني من مرض السكري النوع الأول.

ما هو نظام الكيتو دايت
ويساعدك نظام رجيم الكيتو على فقدان الكثير من الوزن في أول من 3 إلى 6 شهور أكثر من أنظمة الريجيم الأخري، وهذا بسبب أنه يستهلك الكثير من السعرات الحرارية لتحويل الدهون إلى طاقة ثم يقوم بتحويل الكربوهيدرات إلى طاقة. ومن المحتمل أن النظام الغذائي الغني بالبروتين والدهون يُمكن أن يرضيك أكثر لأنك سوف تأكل أقل، ولكن لم يتم إثبات ذلك حتى الآن.

السرطان
الأنسولين هو الهرمون الذي يجعل جسمك يستخدم أو يخزن السكر كوقود، ويجعلك نظام الريجيم الكيتوني أن تحرق هذا الوقود سريعًا، لذلك فأنت لست بحاجة إلى تخزينه. هذا يعني أن جسمك يحتاج وينتج إنسولين أقل، وهذه المستويات المنخفضة من الإنسولين تساعدك على حماية جسمك من بعض أنواع السرطانات أو حتى يبطئ من نمو الخلايا السرطانية، ولكن ما زال هناك نقص في الأبحاث التي تخص هذه النقطة.

ما هو نظام الكيتو دايت
أمراض القلب

يعمل رجيم الكيتو على رقع مستوى الكوليسترول الجيد وخفض مستوى الكوليسترول الضار، وهذا يُمكن أن يكون بسبب انخفاض مستوى الإنسولين وفيجعل الجسم ينتج كمية أقل من الكوليسترول، وهذا يقلل من فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم، تصلب الشرايين، الفشل القلبي وبعض حالات أمراض القلب الأخرى.

حب الشباب
ترتبط الكربوهيدرات بهذه الحالة الجلدية، لذلك تقليل تناول الكربوهيدرات مفيد في هذه الحالة. كما نقص نسبة هرمون الأنسولين في نظام رجيم الكيتو تعمل على منع ظهور حب الشباب (الأنسولين يحفز الجسم على إنتاج الهرمونات الأخرى التي تعمل على تفاقم حب الشباب).