رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أبو السعد: البدء في طرح البنوك بالبورصة أكبر حافز لدعم سوق المال

أحمد أبو السعد
أحمد أبو السعد

قال أحمد أبو السعد العضو المنتدب لشركة أزيموت مصر لإدارة الصناديق، إن تاريخ شركات قطاع الأعمال متباين بين نجاح وفشل، كما أن الشركات الموجودة للدولة في البورصة مثل الإسكندرية للزيوت حققت نجاحات كبيرة بسبب الشفافية والإفصاح، وكذلك بالنسبة لشركة أموك لكنها بدأت تحقق خسائر بعد أن ضيقت المعلومات وقللت الحوكمة ولذلك لابد من أن يدرك رئيس مجلس إدارة الشركة أنه مجرد موظف.


وأضاف خلال فعاليات مؤتمر مؤسسة عالم المال "قطاع الأعمال العام.. استشراف المستقبل" أنه لابد من التوعية بأهمية الحوكمة والافصاح والشفافية خاصة إذا رغبت الدولة في طرح شركات الجيش في البورصة خاصة أنها وفقا للقانون تلتزم بالافصاح وعقد جمعيات عمومية يتم خلالها مناقشة كل شئ على الملأ والانفتاح على المستثمرين وقبول كافة الآراء والنقد.

وأشار إلى أن الأهم في طرح الشركات هو طرح التي سيكون لها قوة وقدرة على جذب المستثمرين، مشددا على ضرورة أن يتم البدء في الطروحات الأولية كبنك القاهرة أو العربى الأفريقى، وهو ما سيحقق طفرة ويجذب المزيد من المستثمرين.

وتابع: إن رأس المال السوقى نحو ٧٠٠ مليار جنيه وهو لا شئ إذا ما تم احتسابه بالدولار، وتتزيل مصر قائمة مهرجان استانلى، وهذا التراجع الكبير خطر كبير، مشيرا إلى أن طرح البنوك أو أبو قير للأسمدة سيقوى السوق المصرى ويجعله جاذب للأجانب، ولذلك فإن طرح أرامكو السعودية في سوق يساوى ١٠ أضعاف السوق المصرى خطوة إيجابية، ولذلك فإنه دليل على أنه لا يوجد توقيت مناسب للطرح كذلك فإن الاعتراف بالمشكلة بداية حلها وكذلك المشكلات المتعلقة بها.
Advertisements
الجريدة الرسمية