رئيس التحرير
عصام كامل

أردوغان ينسف فرص المصالحة مع قطر ويوجه رسالة مستفزة لدول المقاطعة

فيتو

نسف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الإثنين، آمال المصالحة التي تراود شعوب دول الخليج العربي بين قطر وعواصم دول المقاطعة.

وأدلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بتصريحات مستفزة تجاه دول المقاطعة لقطر، أكد خلالها بقاء القاعدة العسكرية التركية في الدوحة وعدم الانصياع لمن يطلبون إغلاقها، في إشارة إلى قائمة مطالب دول المقاطعة الـ 13 والتي تشتمل على غلق القاعدة التركية.


وزعم أردوغان، في كلمة نقلتها وكالة الأناضول عنه، من داخل قاعدة طارق بن زياد بالدوحة، "نولي أهمية كبيرة لأمن واستقرار هذه البلاد، وتواجدكم بهذه القاعدة مهم لقطر ولتحقيق السلام والاستقرار للدول الخليجية كلها".

وتابع الرئيس التركي، "لا فرق عندنا بين أمننا وأمن قطر. من يطالبون بإغلاق القاعدة العسكرية التركية في قطر لا يفهمون أن الدوحة وقفت معنا في لحظات عصيبة".

وأضاف أردوغان، "انتهينا من تشييد الثكنة العسكرية التركية الجديدة في قطر وسنطلق عليها اسم خالد بن الوليد".

كما ذكر الرئيس التركي، حول قيادة القوات التركية القطرية المشتركة، "لا ينبغي لأحد أن ينزعج من وجود بلادنا في المنطقة".
وتابع، "القاعدة التركية في قطر، نموذج لروح الصدق والإخلاص في علاقات الدول، وليست نتيجة لعقلية الهيمنة القائمة على المصالح مثل حالات أخرى"، مؤكدا أن قيادة القوات التركية القطرية المشتركة هدفها الاستقرار والسلام بمنطقة الخليج برمته وليس قطر فحسب، على حد زعمه.

وسط حديث المصالحة.. تميم يستقبل أردوغان في القصر الأميري

وجاءت تصريحات أردوغان المستفزة لدول الخليج المقاطعة لقطر "السعودية والإمارات والبحرين"، في وقت تحدثت فيه تقارير صحفية عن آمال وفرص للمصالحة من خلال موافقة الدول الثلاث على المشاركة في بطولة خليجي 24 المقامة في الدوحة، وتسرب معلومات حول وساطات أمريكية وعربية لتقريب وجهات النظر بين الفرقاء بالمنطقة.


الجريدة الرسمية