Monday, 16 December 2019
رئيس التحرير
عصام كامل

تيري جيليام في ندوته بمهرجان القاهرة: لن أخرج أفلام الأبطال الخارقين

المخرج تيري جيليام
المخرج تيري جيليام


أقيمت اليوم ندوة لتكريم المخرج تيري جيليام، ضمن فعاليات الدورة 41 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وذلك بعد حصوله على جائزة فاتن حمامة التقديرية في حفل افتتاح المهرجان، وأدار الندوة المخرج عمرو سلامة.

وقال المخرج عن تعريفه للسينما: إنها شاشة كبيرة وجمهور عريض يحضر في شاشات السينما حيث تقص القصة، ونحن الجمهور عنصر بسيط للغاية مقابل القضية الكبيرة.

محمد حفظي يحاور ستيفن جاجن رئيس لجنة تحكيم المسابقة الدولية

وعن مشكلات الحصول على تمويل قال: بالفعل تمكنت من أن أخدع عددا كبيرا من الناس أن يؤمنوا بما أؤمن به، وأعتقد أنني أجيد صناعة الأفلام، وحين تبدأ بفكرة رائعة ورائقة قد يتغير الجو، تخرج في النهاية بهذا الفيلم، نعتمد على الحقيقة الواقعية.

وأضاف: صنعت فيلما قصيرا مدته ١٥ دقيقة منذ عدة أعوام، وحصل على جائزة أفضل فيلم قصير في برلين، ومعظم الناس يبدأون مسارهم بالأفلام القصيرة ثم الطويلة حتى يصلون إلى هوليود، ولكن حدث معي العكس بدأت بهوليود وانتهيت بالفيلم القصير".

وأكد أن نسبة التزامه بخطة التصوير نسبية، حيث قال: يصعب تحديد نسبة مئوية، عندما أنتهي أعتقد أن كل ما أعددته قمت به، ثم تشعر أنك تهت في الغابات، الفيلم يتغير تغيرا دائما، إلا أن جوهر الفيلم لا يتغير، أنا ملتزم بالرسالة التي أود توصيلها من الفيلم بصرف النظر عن ما يحدث من تغيير.

وعن إمكانية إخراجه لأفلام السوبر هيرو قال: قلت إنني أكره صنع أفلام السوبر هيرو التي تسود الأعمال، حيث تمتص كافة التمويل المتاح للأفلام، من الناحية الفنية الأفلام التي تدور حول البطل الخارق رائعة، ولكنها مجرد ترفيه، وأعتقد أن الأفلام عليها أن تتدرج لمستويات أخرى كثيرة لتثير تفكيرك وتنقلك لمراحل أخرى.