رئيس التحرير
عصام كامل

المشاط: السياحة تمثل 15% من إجمالي الناتج المحلي

 الدكتورة رانيا المشاط،
الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة

أكدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، أن الحكومة المصرية بدأت برنامج الإصلاح الاقتصادي في عام 2016 بالتنسيق مع صندوق النقد الدولي.


وأوضحت أن برامج صندوق النقد الدولى تعتمد على إصلاحات نقدية ومالية وإصلاحات هيكلية، وأن الإصلاح الهيكلى يعتبر ركيزة هامة لاستغلال المقومات وإطلاق الطاقات الكامنة التي تؤدى لنمو الناتج المحلى ويتم تنفيذه على مستوى القطاعات.

وأضافت وزيرة السياحة على هامش لقائها بقناة بلومبرج العالمية، وذلك خلال مشاركتها في منتدى بلومبرج للاقتصاد الجديد والذي يُعقد خلال الفترة من 20 وحتى 22 نوفمبر الجاري بجمهورية الصين الشعبية، أن السياحة تمثل 15% من إجمالي الناتج المحلي في مصر، ودورها هام ومؤثر في الاقتصاد في حال تصميم وتنفيذ إصلاحات هيكلية بشكل صحيح.

"السياحة" تشارك في منتدى بلومبيرج للاقتصاد الجديد بالصين

وأوضحت أن الوزارة أطلقت برنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير قطاع السياحة كإطار للسياسات العامة في نوفمبر 2018، ويعتمد على الشراكة مع القطاع الخاص وتطوير العلاقة مع المؤسسات الدولية، وأنه لأول مرة يتم صياغة رؤية موحدة للقطاع بالتعاون مع كافة الأطراف ذات الصِّلة من الحكومة المصرية والقطاع الخاص، وهي "تحقيق تنمية سياحية مستدامة من خلال صياغة وتنفيذ إصلاحات هيكلية تهدف إلى رفع القدرة التنافسية للقطاع، وتتماشى مع الاتجاهات العالمية".

وأشارت إلى أن الإصلاح الهيكلي يتضمن الاستثمار في العنصر البشري ورفع كفاءة العاملين وهو ما يطلق عليه الـ "SOFT WARE"، بالإضافة إلى رفع كفاءة البنية التحتية وهي المنشآت السياحية والفندقية أو الـ"HARD WARE"، وهو ما تعمل عليه الوزارة حاليا بالتعاون مع الاتحاد وغرف السياحة.

وتابعت أن السياحة تمثل 10% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، و30% من الصادرات الخدمية وتمثل 1/10 من فرص العمل، موضحة أنه إذا كانت الدول حاليا تسعى لتوفير فرص عمل فإن السياحة تعد بابا مفتوحا يتيح هذه الفرص في حال تصميم إصلاحات بشكل صحيح مع تحقيق شراكة بين القطاع الحكومى والخاص، مشيرة إلى أن الهدف الأشمل لبرنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير قطاع السياحة هو توظيف واحد على الأقل من كل أسرة مصرية في قطاع السياحة والأنشطة المرتبطة به، وأن السياحة المصرية تتميز بأن 98% منها يتمثل في القطاع الخاص وأن مصر تعتبر نموذجا ليس فقط على مستوى المنطقة ولكن على مستوى العالم فيما يتعلق بالعلاقة بين الحكومة والقطاع الخاص.

وأشارت إلى أن الأساس في أن السياحة المصرية استطاعت أن تتعافى بشكل سريع كان قيام القطاع الخاص بدور مؤثر وفاعل جنبا إلى جنب مع قيام الحكومة بتوفير البنية التحتية للعمل السياحى سواء على المستوى التشريعى أو الإصلاحات الهيكلية.
الجريدة الرسمية