Saturday, 14 December 2019
رئيس التحرير
عصام كامل
"قمرنا" اليوم فوق كوكب الأرض!

"قمرنا" اليوم فوق كوكب الأرض!


التوافق الهندسي الشامل وخزانات الوقود وعمليات الشحن وعمليات الاختبارات النهائية كلها كلها، قد تمت للقمر الصناعي المصري الجديد "طيبة 1"، والذي سيكون اليوم الجمعة أن شاء الله في مداره المخصص له!

"طيبة 1" يلحق بالقمر المصري العلمي "ايجيبت سات ايه" الذي اطلق على متن الصاروخ "سويوز" من قاعدته في كازاخستان، فبراير الماضي، بالتعاون مع روسيا يعمل في مجالات مختلفة عن "طيبة 1"، اذ أن الأول متخصص في الابحاث العلمية والاستشعار عن بعد، والتربة والمناخ وغيرها، ويبلغ وزنه 1150 كيلو وسرعته تبلغ 22 كيلومتر في الثانية!

بينما "طيبة 1" قمر للاتصالات والإنترنت سيربط مصر بالعالم ويزيد قدرة دوائر الاتصالات الهاتفية على العمل افضل كثيرا مما كانت عليه، كما سيغطي مصر بخدمات الإنترنت إلى حدود دول عربية شقيقة مجاورة، وبالتالي تصبح مصر محصنة بنسبة كبيرة ضد أي هزات تخص شبكة الإنترنت الدولية!

قمرنا المذكور اعلاه ستشرف على إطلاقه شركة "اريان سبيس" الفرنسية على صاروخ الإطلاق "آريان-5" وذلك من قاعدة الإطلاق بمدينة "كورو" بإقليم "جويانا" الذي لم يزل يتبع فرنسا باعتباره أحد المستعمرات الفرنسية بأمريكا الجنوبية حتى الآن..

وما يعنينا في الأمر هو التأكيد على ما قلناه سابقا من أن مصر سارت الفترة الماضية في كل الاتجاهات.. تنمية سيناء، وتطوير الجيش العظيم، وانجزت ملف الطاقة، مع مشاريع المدن الجديدة والصوب الزراعية والإسكان الاجتماعي والعشوائيات والمليون فدان، مع الإصلاح الإداري والإصلاح التعليمي والتأمين الصحي والمبادرات الرئاسية، وما انجز في ملف ذوي الاحتياجات الخاصة، وملف محاربة الفساد فضلا عن القمرين الصناعيين، وثانيهما يطل اليوم على كوكبنا، يقول أن مصر الآن وبجدية تعوض ما فاتها! ولم تكن مصرنا ولم يكن شعبنا ولم يكن تاريخنا يستحقوا أن يفوتنا شئ!