رئيس التحرير
عصام كامل

انطلاق معرض "رحالة الغرب في الجزيرة العربية" بأبوظبي

معرض خمسة قرون من
معرض خمسة قرون من المغامرة والريادة

تنطلق الأحد المقبل فعاليات معرض “خمسة قرون من المغامرة والريادة – رحالة الغرب في الجزيرة العربية” الذي تنظمه دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي في المجمع الثقافي وتستمر حتى 30 نوفمبر الجاري.


ويضم المعرض مجموعة من أبرز المقتنيات التاريخية النادرة إلى جانب مجموعة واسعة من الكتب والوثائق التاريخية من بينها الصور والخرائط والرسومات المأخوذة من السلسلة التراثية “رواد المشرق العربي”، والتي تهدف إلى تعريف الزوار بتجربة الرحالة الغربيين أثناء تجوالهم في الجزيرة العربية.

وقال عبدالله ماجد آل على، المدير التنفيذي لقطاع دار الكتب بالإنابة في دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي: “تواصل الدائرة من خلال معرض “خمسة قرون من المغامرة والريادة – رحالة الغرب في الجزيرة العربية” جهودها الرامية إلى تسليط الضوء على تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة عبر نشر العديد من الوثائق والرحلات التاريخية التي قام بها المؤرخون عبر الزمن لما تشكله من مصدر أساسي للمعلومات التي ترتكز عليها الدراسات والبحوث العلمية والتعريف بما تمتلكه الدولة من إرث إنساني شكل الركيزة الأساسية واللبنة التي مهدت للتطور الحاصل اليوم.

وأضاف :” أسهمت سلسلة رواد المشرق العربي التي أطلقتها الدائرة في السنوات الماضية في تعريف القارئ العربي بما تمتلكه دولتنا من تاريخ غني وذلك من خلال آلاف الشواهد والوثائق التي وثقها الرحالة الغربيون أثناء تجوالهم في المنطقة في إطار علمي من خلال الترجمة والتحقيق والبحث الرصين”.

وأكد أن دائرة الثقافة والسياحة تعكس من خلال هذا المعرض اهتمامها بتراث الآباء والأجداد الذي يعد مصدر فخر لشعب الإمارات وإلهامهم وعنوان أصالتهم وهويتهم الوطنية وذلك وعيا منها وتأكيدا على أن هذه التجربة الريادية الفكرية، بما تحمله من حوار حضاري بين الأمم، تتماهى مع رسالة دولة الإمارات العربية المتحدة في دعم الحوار والتسامح ما بين مختلف الثقافات”.

وبالتزامن مع المعرض، تنظم الدائرة ندوة بعنوان “رواد المشرق – الرحالة الغربيون والجزيرة العربية” يومي 24 و25 نوفمبر بمشاركة متخصصين عالميين ومستشرقين، وكتاب، وأكاديميين من الإمارات والخليج والعالم العربي لمناقشة كتابات الرحالة الغربيين وتجاربهم، والإشكاليات، والتحديات التي واجهتهم في معرض تفاعلهم مع سكان الجزيرة العربية في إطار الوضع التاريخي للمنطقة.
الجريدة الرسمية