Monday, 16 December 2019
رئيس التحرير
عصام كامل

ترامب يرعى مشروعا بين إسرائيل والخليج يستهدف قناة السويس

الرئيس الأمريكى دونالد ترامب
الرئيس الأمريكى دونالد ترامب


زعم وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلى، يسرائيل كاتس، أن الإدارة الأمريكية وتل أبيب تعملان على ترتيبات اتفاقية اللاحرب بين إسرائيل ودول الخليج.

وأضاف كاتس، في مؤتمر نقلته صحيفة «جيروازاليم بوست» العبرية، أنه بموجب خطة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب للسلام، سيتم بناء سكة حديد تربط الخليج عبر الأردن إلى ساحل حيفا المطل على البحر المتوسط.

وفى الشأن الإيرانى، اعتبر كاتس أن العقوبات الأمريكية على طهران مهمة وفعالة، ويجب مواصلة الضغط.

ويذكر أن كاتس قد أعلن، قبل عام، عندما كان يشغل منصب وزير المواصلات، عن خطة لتدشين خط سكة حديد، المذكور، إذ إنه أشار حينذاك إلى أن الخطة التي تمت بلورتها بالتعاون مع رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ستسهم في زيادة قيمة التبادل التجاري لإسرائيل بعشرات مليارات الدولارات.

وتقول إسرائيل إن نقل السلع برا عبر سكك الحديد الجديدة المزعومة، سيلتف على المخاطر الأمنية التي تشكلها إيران في مضيقي هرمز وباب المندب، ما يعني عدم مرورها من قناة السويس.
ويهدف المشروع إلى ربط البحر الأبيض المتوسط بالخليج العربي، باستخدام إسرائيل كجسر بري والأردن كمركز مواصلات إقليمي.

وتقول إسرائيل إنها ستنتهي من المشروع في إطار "جدول زمني قصير نسبيا"، موضحة أن خط "قطار المرج" الذي يربط بين بلدتي حيفا وبيت شان داخل إسرائيل، سيتم تمديده حتى الحدود الأردنية إلى معبر نهر الأردن "الشيخ حسين"، وأيضا باتجاه معبر الجلمة ومنطقة جنين في الضفة الغربية.
أمريكا تدمج إسرائيل ضمن تحالف عسكري لحماية الخليج وباب المندب


ويتضمن المشروع إقامة ميناء شحنات بري كبير ومعاصر في الأردن، سيعمل على نقل الشحنات إلى جميع دول المنطقة، فيما تشمل شبكة سكك الحديد السعودية خطًّا يمتد من الشمال إلى الجنوب، ويربط الحدود الأردنية بالخليج العربي.