رئيس التحرير
عصام كامل

سياسي أم تكنوقراط.. سياسيون يكشفون مواصفات الوزراء الجدد حال حدوث حركة تغيير

سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب
سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب


مع تردد أنباء عن تعديل وزاري مرتقب، طالب فيه الكثير من القوى السياسية والحزبية بأن يكون اختيار الوزير مبنيا على الحس السياسي ومعرفة نبض الشارع، وليس أن يكون وزير تكنوقراط فقط يعتمد على تخصصه ولا يستطيع التعامل مع نبض الشارع، وخاصة مع تجربة الدول الكبرى، فربما يكون الوزير ليس في تخصصه نهائيا لكنه وزيرا سياسيا.

وأكد سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، أن هناك مؤشرات قوية لتعديل وزاري قبل 8 ديسمبر المقبل، مطالبا بأن يكون التعديل الوزاري واسعا.

الوزير السياسي

وكما أوضحت المستشارة تهاني الجبالي، نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا الأسبق، ومؤسسة حزب التحالف الجمهوري، أن الوزير لا بدّ أن تكون لديه ثقافة وفطنة وسعة وقدرة على استيعاب المشكلات التي حوله، متابعة: "حلمنا دائمًا أن يكون لدينا وزير سياسي تكنوقراط".

الأحزاب السياسية

وأضافت لـ "فيتو": "لدينا مدارس سياسية مثل الأحزاب السياسية يحصل فيها الشخص المعلومات، وهي التي يفتقدها سواء الوزير أو البرلماني، ونحن في حاجة إلى التأهيل، وخاصة أنه دائمًا ما تكون الشكوى من الوزير المعزول عن المواطنين فهو ليس لديه حس سياسي".

واستطردت: "في الخارج قد يتولى الوزارة سياسي وليس تكنوقراط، وخاصة أن منصب الوزير سياسي في الأساس وإذا جمع بين الجانبين السياسي والتكنوقراط، كان أفضل لكن إذا لم يجمع فالوزير في الأصل سياسي والتكنوقراط هم التنفيذيين".

البرعى: تفعيل الأحزاب ضرورة لاختيار وزير سياسي

التحدث للجمهور

وفي نفس السياق قال عبد الغفار شكر، نائب رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، ومؤسس حزب التحالف الشعبى: "نحن في حاجة إلى الوزير السياسي الذي يستطيع التحدث مع الجمهور"، لافتا إلى أن من يشكل الحكومة هو من يختار الشخصيات.

وأضاف: "عندما تكون لدينا أحزاب قوية يخرج منها وزراء سياسيين"، مشيرا إلى أن إدارة الدولة تحتاج إلى وزير لديه خبرة التعامل مع المواطنين ومعرفة مشكلات المجتمع وكيف يوجد لها حلولا".