Monday, 16 December 2019
رئيس التحرير
عصام كامل

حيدر العبادي: مصرون على استجواب الحكومة وسحب الثقة منها


أصر رئيس وزراء العراق السابق حيدر العبادي، على استجواب الحكومة العراقية الحالية، وسحب الثقة منها وتشكيل حكومة جديدة لإجراء انتخابات مبكرة بقانون انتخابات وصفه بالمنصف، ومفوضية انتخابات حيادية، حسبما قال.

وكتب حيدر العبادي تغريدة على "تويتر": "موقفنا ثابت ولم يتغير.. وقّعنا على اتفاق الكتل بشرط قيام حكومة جديدة.. ونحن مصرون على استجواب الحكومة الحالية، وسحب الثقة عنها وتشكيل حكومة جديدة لإجراء انتخابات مبكرة بقانون انتخابات منصف ومفوضية حيادية.. نحن مع حقوق الشعب وسلامة الدولة. #لا_لبيع_الوطن"

حيدر العبادي يطالب بإجراء انتخابات مبكرة وتشكيل حكومة عراقية جديدة



يذكر أن حيدر العبادي، رئيس الوزراء العراقي السابق، طرح مبادرة لحل الأزمة في العراق، تضمنت 16 نقطة من بينها إقالة الحكومة ورئيسها عادل عبدالمهدي، وإصلاح القضاء وتجريم الكيانات المسلحة.

ويتولى مجلس النواب سحب الثقة عن الحكومة الحالية، بطلب من رئيس الجمهورية أو بناء على استجوابها، ويتم تشكيل حكومة مؤقتة بوزارات محدودة وشخصيات مستقلة، ويتم تكليف شخصية مستقلة برئاستها، ولا يرشح أحد من أعضائها للانتخابات القادمة، على أن تتولى الحكومة المؤقتة الإعداد لانتخابات مبكرة لا يتجاوز سقفها 2020، مع إقرار قانون جديد للانتخابات ومفوضية جديدة ومستقلة للانتخابات بإشراك وإشراف الأمم المتحدة، وإجراء انتخابات نزيهة.