Monday, 16 December 2019
رئيس التحرير
عصام كامل

إطلاق فعاليات الدورة الأولي لمهرجان "الأراجوز المصري".. اعرف التفاصيل

عروض الأراجوز
عروض الأراجوز


أعلنت فرقة ومضة لعروض خيال الظل والأراجوز عن إنطلاق أول مهرجان مستقل للأراجوز المصري في الفترة من 24 نوفمبر وحتى 28 نوفمبر من كل عام، وستقوم الفرقة بتطوير المهرجان ليكون مهرجانًا دوليًا يستضيف فنانين من مختلف دول العالم في بداية من العام القادم.

وفرقة ومضة لعروض الأراجوز وخيال الظل فرقة مستقلة أسسها المخرج والمؤلف المسرحي الدكتور نبيل محمد بهجت، سعت منذ نشأتها للحفاظ على أحد أهم فنون الفرجة الشعبية.

ويأتي المهرجان في إطار تنفيذ إجراءات الصون العاجل للأراجوز المصري والذي تم الاعتراف به كأحد الفنون الإنسانية المهمة وتسجيله على قوائم اليونسكو في 28 نوفمبر 2018، تتويجًا لجهود استمرت 20 عامًا، سعى فيها نبيل بهجت - معد ملف التسجيل – لنقل الفن من الهامش إلى بؤرة الاهتمام، فانتزعت جهوده اعترافًا محليًا وعربيًا وعالميًا، وقام بإعداد الملف الخاص بالتسجيل إعدادًا كاملًا مستفيدًا من تجربة فرقة ومضة التي احتضنت عددًا من الكنوز البشرية الحاملين لفن الأراجوز كعم صابر المصري، وصابر شيكو، وكذلك عددًا من الشباب في مبادرة لتوظيف الفن، كما سعى لوضع أول أرشيف لفن الأراجوز وإعادة توظيفه داخل العروض المسرحية التي تقدمها فرقة ومضة.

جدير بالذكر أن فرقة ومضة قدمت عروضها في مختلف محافظات مصر ودول العالم حيث أنتجت 36 عملًا مسرحيًا في مختلف دول العالم، معتمدة - طوال رحلتها -على التمويل الذاتي في إنتاج عروضها، وتأتي مبادرتها لإطلاق أول مهرجان للأراجوز المصري تزامنًا مع تسجيل الأراجوز كفن شعبي على قوائم اليونسكو للصون العاجل.

من «قراقوش» إلى «أبواب اليونسكو».. سيرة الأراجوز

وتبدأ فاعليات المهرجان بسيمنار علمي ومحاضرة بقسم المسرح بجامعة حلوان، في تمام العاشرة صباحًا يوم الأحد 24 نوفمبر. وتتناول المحاضرة تكوين وصناعة عروض الأراجوز، وآليات الحفاظ عليه وإجراءات الصون العاجل له، ويساهم في المحاضرة عدد من أعضاء هيئة التدريس بالقسم.

وفي ذات اليوم في تمام الساعة الثانية عشر، بتحرير لاونج بمعهد جوته بالدقي، تبدأ ورشة "بناء وصناعة عروض الأراجوز" والتي تستمر على مدار يومين، تبدأ الورشة في يومها الثاني في تمام الساعة الحادية عشر وتنتهي يوميًا في تمام الساعة الخامسة. وتتناول الورشة فلسفة صناعة عروض الأراجوز، بداية من صناعة الدمى المختلفة من المكونات المختلفة والتباين الارتجالي في الصناعة، وصناعة الدمى المختلفة للأراجوز وآلة الأمانة وطريقة استعمالها وصناعة وسائط العرض (البرفان – والباردة – والخيمة)، وتقديم طرق تصميم الدمى المختلفة والتي تصل إلى 14 دمية، ثم تنتقل الورشة لمستوى أعلى حيث بناء وصناعة العرض من حيث التدريب على الأداء والتمثيل والتحريك، والتداخل بين ما هو مادي وما هو إنساني، وبناء فضاءات التفاعل والارتجال والقصة والموسيقى والأغاني.

بعد إدراج «الأراجوز».. مصر تعد ملفا لتسجيل «رشيد» بقائمة تراث «اليونسكو»

ويستضيف بيت السناري يوم الإثنين 25 نوفمبر الساعة السادسة مساء عرض "حكمة الأراجوز" وكذلك عددًا من النمر التراثية، ويدور العرض حول أهمية العلم وضرورة الاهتمام به والتأكيد على القيم المرتبطة بالتعليم، ويستهدف العرض تشجيع الطلاب وغيرهم وفتح أفق مختلف في مسارات التعليم من خلال التفاعلية التي تحدث في العرض.

ويأتي اليوم الثالث للمهرجان في تمام الساعة الواحدة ظهرًا بكلية الآداب جامعة عين شمس، حيث تقدم فرقة ومضة عددًا من العروض "النمر" التراثية، مثل نمرة الأستاذ، والبربري، وحرب أكتوبر، في محاولة لإلقاء الضوء على الدور الوطني الذي لعبه الأراجوز في أوقات الأزمات، ويتخلل ذلك محاضرة حول عروضات الأراجوز وإشكاليات الطرح، وتناول المفاهيم الوطنية والفكر الوطني، وكيف جسد الأراجوز نموذج البطولة الوطنية أوقات الأزمات الكبرى للمجتمع المصري، كذلك رحلة تسجيل فنون الأراجوز في اليونسك، كشكل للفن الوطني المصري.

ويستضيف بيت السناري الساعة السادسة مساء من ذات اليوم عرض "هكذا تكلم الأراجوز" الذي يتناول مفاهيم التعايش السلمي، والتعاون، وسبل نبذ الخلاف وحل المشكلات داخل السياق الاجتماعي، كذلك سيعقب العرض عددًا من النمر التراثية مثل: حمودة وأخوه، والشحات والحانوتي النصاب وفنان بالعافية والفتوة والغلباوي.

وبفتتح اليوم الرابع 27 نوفمبر بعرض "حكاوي الأراجوز" في بيت السناري الساعة 11 صباحًا، وفي تمام الساعة 7 مساء تستضيف ساقية عبد المنعم الصاوي بالزمالك يومًا مفتوحًا للأراجوز المصري يبدأ بكلمة د. نبيل بهجت عن توثيق الأراجوز باليونسكو والصعوبات والمعوقات، ثم عرض فيلم الأراجوز المصري إخراج وإنتاج د. نبيل بهجت، والتعليق عليه، ويقدم الفيلم عددًا من الكنوز البشرية من حملة هذا الفن، ثم يعرض فيلم خاص بشيخ لاعبي الأراجوز المرحوم عم صابر المصري، كما يشهد اليوم تكريمًا لعدد من لاعبي الأراجوز الأحياء وعدد من الكوادر الشابة من حملة الفن. وسيقدم عرض رحلة الأراجوز الذي يتناول سيرة الأراجوز في الكفاح والنضال، وسيقام على هامش اليوم ورش عمل، كذلك ستعرض نماذج من دمى الأراجوز التراثية.

ويأتي يوم الخميس 28 نوفمبر ليمثل ختام المهرجان في بيت السناري في تمام الساعة السادسة مساءً، ويقدم فيه الدكتور نبيل بهجت محاضرة عن كتاب الأراجوز بين الفقد والاستعادة، ليقف على أهم المحطات التي ميزت رحلة استعادة الأراجوز إلى الحياة مرة أخرى، تلك الرحلة التي استمرت لقرابة العشرين عامًا، والتي نقلت الأراجوز من الهامش إلى المركز، ومراحل التوثيق والجمع والتأسيس والاعتراف والإنتاج والتسجيل، وكذلك إلقاء الضوء على عدد من اللاعبين الشعبيين وتكريمهم.

ويختم المهرجان بعرض "عاش الأراجوز" الذي يتناول سيرة الأراجوز المصري ويستلهم العرض أجزاء من كتاب الأراجوز "بين الفقد والاستعادة".

وتؤكد فرقة ومضة على أن "مهرجان الأراجوز المصري" مهرجان مستقل سيقام سنويا في ذات التاريخ من كل عام، كما تعتزم تطويره ليكون مهرجانًا دوليًا من العام القادم في ذات الفترة.