Thursday, 12 December 2019
رئيس التحرير
عصام كامل

شاكر: ٢٨٧ مليار جنيه استثمارات الكهرباء من 2014 حتى 2018

الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء
الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء


كشف الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن إجمالي الاستثمارات التي تم ضخها في مجال إنتاج الكهرباء خلال الفترة ٢٠١٤ حتى ٢٠١٨، بلغت ٢٨٧ مليار جنيه، لزيادة القدرات الكهربائية.

وقال: لا نستهدف فقط إنتاج الطاقة إنما التصدير، ولكن أيضا للربط الكهربائي مع دول الجوار.

وأكد شاكر، خلال اجتماع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، برئاسة المهندس طلعت السويدي، اليوم الإثنين، لمناقشة التحديات التي تواجه قطاع الكهرباء، دعم القيادة السياسية للتطوير الذي يحدث في قطاع الكهرباء بطريقة غير مسبوقة، سواء فيما يتعلق بالإنتاج أو النقل أو التوزيع.

وحول إزالة خطوط الكهرباء الهوائية (جهد متوسط) - أعلى المباني - وتحويلها إلى كابلات أرضية أو تعديل مسارها، كشف الوزير، أنها شملت نحو ١٢٧١.٦ كم وبقيمة ١٣١٠.١ مليون جنيه.

وأشار شاكر، إلى اتخاذ إجراءات فاعلة لتحويل محطات توليد الكهرباء التي تعمل بالدورة البسيطة لتعمل بنظام الدورة المركبة، وبلغ إجمالي القدرات المضافة ١٨٤٠ ميجا وات بإجمالي استثمارات تصل إلى ٢٦.٨ مليار جنيه.

وأكد تنفيذ نحو ٩١.٣٪؜ من خطة تنفيذ مشروعات تدعيم وتطوير شبكات توزيع الكهرباء بتكلفه ٢٢.٣ مليار جنيه، وتشمل: (المحولات والاكشاك والكابلات وغيرها)، ومن المتوقع الانتهاء من الخطة قريبًا.