Monday, 16 December 2019
رئيس التحرير
عصام كامل

حادث أوسيم | التحريات تكشف تفاصيل الواقعة

حادث أوسيم
حادث أوسيم


حادث أوسيم.. كشفت تحريات مباحث الجيزة، بإشراف اللواء محمود السبيلي مدير مباحث الجيزة، ملابسات انهيار برج كهرباء في أوسيم؛ مما أسفر عن مصرع 5 أشخاص وإصابة 2 آخرين.

وأشارت التحريات إلى أن مركز شرطة أوسيم تلقى أمس الأحد، بلاغا من إدارة شرطة النجدة، يفيد بسقوط برج كهرباء أوسيم ووجود متوفين ومصابين داخل محطة كهرباء غرب القاهرة بقرية سقيل، وانتقلت على الفور قيادات مديرية أمن الجيزة وضباط وقوات إدارة الحماية المدنية لمكان الواقعة.

حادث أوسيم اليوم
وأضافت التحريات، أنه بالفحص تبين أنه خلال قيام عمال تابعين لشركة (تي آند إنيرجي) المتعاقدة مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء بإحلال وتجديد أبراج الكهرباء في أوسيم، بالعمل على تفكيك جزء متبقٍ من برج كهرباء "بدون كابلات" ارتفاعه نحو 25 مترا من أصل 110 أمتار سقط على الأرض.

وبالاستماع لأقوال "السعيد عبد المعطى"، مقاول بالشركة المنفذة، وشقيقه "ياسر" مقاول عامل بذات الشركة، و"حسن محمد" مشرف بذات الشركة، حول أسباب الحادث أيدوا ما ورد بالتحريات من انهيار برج الكهرباء أثناء عملية الإحلال والتجديد.

واستمع رجال مباحث الجيزة لأقوال شهود العيان، وقال العمال: إنهم يعملون منذ 10 أيام مع أحد المقاولين المكلفين بفك البرج المنهار والذي يبلغ ارتفاعه "١١٠ أمتار"، حيث تمكنوا في أوسيم من إحلال مسافة ٨٥ مترا من البرج وتبقت 25 مترا أخرى كانوا يعملون على فكها جميعا.

وعن حادث أوسيم، أضافوا أنهم كانوا متواجدين جميعا بمكان حادث سقوط برج كهرباء أوسيم، ثم صعدت مجموعة منهم لاستكمال أعمال الفك، وبعد لحظات سمعوا صوت الحديد وهو يتفكك من بعضه، ثم سقط على الأرض، وأصبح المكان كأنه شبورة ترابية تضرب المنطقة.

حادث أوسيم
وتابعوا، أنهم حاولوا إنقاذ زملائهم لكنهم لم يتمكنوا، حتى وصلت قوات الحماية المدنية وقاموا بتقطيع الحديد بالصواريخ الكهربائية، وتمكنوا من استخراج الجثث من أسفل حديد برج الكهرباء.

الكهرباء تكشف تفاصيل جديدة حول برج أوسيم المنهار


وكشفت التحريات، أن عمال إحدى شركات المقاولات كانوا يعملون لفك البرج المنهار والذي يبلغ ارتفاعه "١١٠ أمتار"، وتمكنوا من إحلال مسافة ٨٥ مترا من البرج.

وأوضحت التحريات أن عمالا سقطوا من مسافة ٢٥ مترا أثناء استكمال فك الجزء المتبقي من البرج، وهو ما أدى إلى مصرع 5 من بينهم وإصابة 2 آخرين.

وحصلت "فيتو" على أسماء ضحايا ومصابي حادث أوسيم اليوم، وهم: كريم محمد إبراهيم، ٢٨ سنة، طلخا الدقهلية، وأحمد إبراهيم مدين، ٢٢ سنة، طلخا الدقهلية، وأبو الوفا أسعد، ٣٥ سنة، الصبريات، دشنا قنا، وإبراهيم محمد عبد الرحمن، ٣٣ سنة، الصبريات، دشنا قنا، وهيثم فارس السيد 33 عاما، كفر الشيخ.

والمصابان هما: "سلامة مرسي على الغندور 42 عاما، طلخا الدقهلية، مصاب بكسور في الذراعين والحوض، وعلي حسن عيد 30 عاما، القيراطيين أوسيم، أصيب بصدمة عصبية.

التفاصيل الكاملة لانهيار برج كهرباء أوسيم


وكانت غرفة عمليات الحماية المدنية بالجيزة تلقت إخطارا من شرطة النجدة يفيد بانهيار برج كهرباء، وانتقلت على الفور قوات أمن الجيزة برئاسة اللواء محمود السبيلي، مدير الإدارة العامة للمباحث، وتبين من الفحص أن البرج المنهار تابع لشركة كهرباء سقيل بأوسيم، وأثناء قيام عمال الصيانة بعمل إحلال وتجديد انهار جزء متبقٍ من البرج.
 وانتقلت قوات الإنقاذ البري بإدارة الحماية المدنية بالجيزة لرفع آثار الحادث، وتحرر محضر بالواقعة، وتولت النيابة العامة التحقيق.