الإثنين 27 يناير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

سفير مصر في برلين يستعرض برنامج عمل السيسي باجتماعات مجموعة العشرين وأفريقيا

 الرئيس عبد الفتاح السيسي فى برلين
الرئيس عبد الفتاح السيسي فى برلين


وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم إلى العاصمة الألمانية برلين، للمشاركة في اجتماعات مجموعة العشرين وأفريقيا".

وتهدف مبادرة قمة العشرين وأفريقيا إلى دعم التعاون الاقتصادى بين أفريقيا ودول مجموعة العشرين، من خلال مشروعات مشتركة تسهم في الإسراع بوتيرة النمو في القارة السمراء، وهي المبادرة التي أطلقتها ألمانيا الاتحادية عام ٢٠١٧ خلال رئاستها لمجموعة العشرين بهدف دعم التنمية في البلدان الأفريقية وجذب الاستثمارات إليها.

كما تتضمن زيارة الرئيس لألمانيا كذلك نشاطًا مكثفًا على الصعيد الثنائي، حيث من المقرر أن يلتقي مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وألمانيا في شتى المجالات، بالإضافة إلى تبادل الرؤى ووجهات النظر حول تطورات القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

كما يلتقى الرئيس مع كبار رجال الأعمال ورؤساء كبري الشركات الصناعية الألمانية، وذلك في إطار جهود مصر لتشجيع الاستثمار وتعزيز جهود التنمية الشاملة بها، فضلا عن استعراض تطورات الإصلاح الاقتصادي في مصر ومستجدات تنفيذ المشروعات التنموية الجاري العمل بها.

ومن جانبه أشاد السفير خالد جلال سفير مصر لدى ألمانيا بزيارة الرئيس السيسي للعاصمة الألمانية برلين للمشاركة في اجتماعات مجموعة العشرين وأفريقيا، حيث أوضح أن زيارة السيسي تتضمن نشاطا مكثفا على الصعيد الثنائي في إطار تعزيز العلاقات بين البلدين وأن برنامج السيسي في ألمانيا ثقيل ومتنوع.

وأشار سفير مصر في تصريحات إعلامية إلى أن جدول الرئيس سيشهد اجتماعات مهمة للرئيس السيسي في قمة العشرين- أفريقيا مشيرا أن أن تلك الزيارة ستفتح استثمارات جديدة من شركات ألمانيا إلى مصر فالشركة التي قامت بتصدير آلات ومعدات الحفر التي استخدمت في حفر أنفاق قناة السويس ستقوم بافتتاح مصنع لها في مصر يقوم بصيانة هذه الآلات، وأيضا سيمكنها هذا المصنع من تصدير آلاتها لدول أفريقيا.

وقال إنه سيتم عقد اجتماع بين السيسي والمستشارة الألمانية ميركل ورؤساء الدول الأفريقية يتحدث خلاله الرئيس السيسي بصفته رئيسا للاتحاد الأفريقي كما يتناول التطورات وجهود التنمية الاقتصادية التي تقوم بها مصر وتقديم نموذج من التعاون المصري الألماني خلال الفترة الماضية.

وأكد أن بعض الشركات الألمانية تعرض جهودها في منطقة قناة السويس وخاصة الشركة التي قامت بتوريد معدات الحفر في أنفاق من أجل تنمية سيناء وكيفية دعمها لخطط مصر في تنمية شبه جزيرة سيناء، كما سيتم طرح رؤية عمل الشركات الألمانية بشكل كامل في مصر وفي دول أفريقيا.

وأشار إلى أن هناك لقاء أيضا يجمع بين السيسي وميركل وعددا كبيرا من رؤساء الدول الأفريقية من أجل مناقشات سياسية واقتصادية والعمل على التعاون فيما بينهما ويتم استعراض ما تقدمه مصر من منح وخدمات وتسهيلات للمستثمرين والشباك الواحد.