Sunday, 15 December 2019
رئيس التحرير
عصام كامل

داليا عبد القادر تفتتح مشروع ميكنة الأورام بمركز أورام ميت غمر


افتتح الدكتور أحمد محيي القاصد مساعد وزيرة الصحة والسكان لشئون المستشفيات والمهندس أشرف عبدالحفيظ مساعد وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري للخدمات الحكومية والدكتوره داليا عبدالقادر نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة وفاء لمصر مشروع ميكنة الأورام بمركز أورام ميت غمر.

وقال القاصد إن المشروع بدأ العمل به في ١٣ مركز أورام بهدف تحسين مستوى الخدمة الطبية لمرضى الأورام، وإنشاء قاعدة بيانات مركزية على مستوى الجمهورية لدعم البحث العلمي واتخاذ القرار، بالإضافة لتحليل البيانات ودراسة معدل انتشار الأمراض ومسببات حدوثها..وأكد أن وزارة الصحة والسكان تدعم المشروع بالتعاون مع وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري و#مؤسسة_وفاء_لمصر؛ تطبيقا لسياسة وزارة الصحة والسكان نحو التعاون والشراكة مع المجتمع المدني؛ لتحسين الخدمات العلاجية والرعاية الصحية المقدمة في مستشفيات وزارة الصحة والسكان.

وقالت داليا عبدالقادر نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة وفاء لمصر، إن ما يشهده مركز أورام ميت غمر اليوم هو طفرة كبيرة لمستقبل الصحة في مصر، وأضافت أن النظام المميكن يقدم نظرة شمولية لحالة المريض مما سيساهم في التشخيص والعلاج والبحث العلمي، وما يتم اليوم هو هو بمثابة إقرار بحق مرضى الأورام في العلاج والمتابعة بأدق وأحدث الوسائل.

ودشنت المؤسسة عام 2013 أول مشروعاتها للميكنة بالتعاون مع وزارة التخطيط والمتابعة لتكون أول مؤسسة تبادر بعمل نظام الميكنه وحفظ بيانات المرضي في المستشفيات والمراكز الجامعيه فضلا عن عمليات التطوير والتحسين في المستشفيات الجامعية وغيرها لضمان استدامة هذه المشروعات... 

جدير بالذكر أن مؤسسة وفاء لمصر لا تهدف إلى جمع التبرعات والموارد فقط، بل تستهدف خلق نظام مؤسسي واضح يمكنها من متابعة تفاصيل عمليات التطوير عن كثب،، بالإضافة إلى تركيزها على العنصر البشري مما يعطيها بعدا مختلفا عن غيرها من المؤسسات.

وصرح الدكتور محمد السيد ضاحي رئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة، بأن مركز أورام ميت غمر هو بداية لتطبيق مشروع الميكنة في جميع مراكز الأورام في مصر، مضيفا: أنه تم إنجاز نسبة ٧٥٪؜ من مراحل تطوير البنية المعلوماتية بالمراكز وتفعيل مشروعات الميكنة والتحول الرقمي، والتي شملت ميكنة الملف الطبي -ميكنة خدمات المعامل -ميكنة خدمات الأشعة وأرشفة أفلام الأشعة.

وأكد المهندس أشرف عبدالحفيظ أن مركز أورام ميت غمر هو أحد نماذج التعاون بين الحكومة والمجتمع المدني، وأحد أشكال التكامل بين الوزارات لتفعيل إستراتيجية الدولة لإصلاح القطاع الصحي على المستوى المؤسسي والمستوى التشغيلي، وأضاف أن هذا الحدث يأتي ضمن رؤية مصر ٢٠٣٠، والتي ستساهم في تحسين جودة الخدمات الصحية بما يحقق رضاء المواطن.