Saturday, 14 December 2019
رئيس التحرير
عصام كامل

نقيب الفلاحين: مستأجرو أطيان محافظة المنيا يشكون ارتفاع الإيجار

الحاج حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب الفلاحين
الحاج حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب الفلاحين


قال الحاج حسين عبد الرحمن أبو صدام، نقيب الفلاحين: إن عددا كبيرا من مستأجري الأطيان الزراعية بمحافظة المنيا تقدموا بشكاوى للنقابة لتضررهم من ارتفاع القيمة الإيجارية بنسبة 50% دون سابق إنذار.

لافتا إلى أن المحافظة قامت برفع قيمة الإيجار من 2500 للفدان إلى 5000 جنيه، رغم أن معظم هذه الأراضي قليلة الإنتاجية، وأن الحالة الاقتصادية لهولاء المزارعين متردية، وليس لهم مصدر للرزق بخلاف هذه الأراضي التي ورثوا إيجارها من أجدادهم.

وأضاف أبو صدام، أنه يناشد السيد اللواء محافظ المنيا بالنظر بعين الرحمة إلى هؤلاء المزارعين البسطاء، وتقليل قيمة الإيجار مع التدرج في رفع قيمته؛ حتى لا يضطر هؤلاء المزارعين إلى ترك هذه الأراضي التي تفوق قيمتها الإيجارية دخل هذه الأراضي في ظل ارتفاع المستلزمات الزراعية، وتدني أسعار المحاصيل الزراعية الناتجة من زراعة هذه الأراضي. 

وأكد عبد الرحمن، أن عددا كبيرا من مستأجري هذه الأراضي منهم الحاج عبد الحكم عثمان زين الدين طلبة، وصلاح محمد علي أحمد، وعبد الفتاح عاشور علي سليمان، وصبحي رجب علي سليمان، ورضا محمد علي أحمد، من قرية الشيخ مسعود التابعة لمركز العدوة، محافظة المنيا، أكدوا أن هذه الأراضي لم تعد كسابق عهدها في الإنتاج وأصابتها الملوحة.

نقيب عام الفلاحين: دخول مصر عصر استيراد الأرز كارثة

فيما أشار خميس عباس قاسم، ومرتضى محمد مقرب، وعلي عمار أحمد، من مستأجري هذه الأراضي، إلى أن رفع القيمة الإيجارية جاء فجأة، مما يعد ظلما وإرهاقا ماديا لا يستطيعون تحمله.