رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الآثار تحتفل بعيد ميلاد المتحف المصري بالتحرير الـ117

فيتو

تحتفل وزارة الآثار، اليوم الجمعة، بعيد ميلاد المتحف المصري بالتحرير بمناسبة مرور 117 عامًا على افتتاحه، بحضور الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، وعدد من قيادات الوزارة ونخبة من الشخصيات العامة بمصر.


ويفتتح الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، معرضين مؤقتين لمدة شهرين عن خبيئات المومياوات والتعليم في مصر القديمة، وذلك بمناسبة الاحتفال بمرور ١١٧ عاما على افتتاح المتحف المصرى بالتحرير.

ويضم المعرض الأول مجموعة مختارة من الأربع خبيئات التي تم العثور عليها من قبل، منها خبيئتان للمومياوات الملكية: خبيئة الدير البحري، التي تم الإعلان عنها عام 1881، وخبيئة مقبرة الملك أمنحتب الثاني KV35 عام 1898، والتي تم العثور بهما على عدد من المومياوات الملكية، من بينها مومياوات رمسيس الأول والثاني والثالث وسيتي الأول والثاني، وسفن رع وغيرهم، بالإضافة إلى خبيئة باب الجُسس التي اكتشفت عام 1891، والتي تم العثور فيها على عشرات المومياوات لكهنة وكاهنات الإله آمون، وخبيئة العساسيف التي عثرت عليها البعثة الأثرية المصرية في أكتوبر الماضي بجبانة العساسيف بالبر الغربي بالأقصر.

أما المعرض الثاني، فيسلط الضوء عن التعليم في مصر القديمة عن طريق عرض مجموعة فريدة من القطع، التي توضح شكل العملية التعليمية بمصر القديمة وأنماطه المختلفة التي ساهمت في تشكيل الحضارة المصرية القديمة بشكل عام، وتأثيرها على الحضارات الأخرى.
Advertisements
الجريدة الرسمية