12/8/2019 12:00:00 AM
رئيس التحرير
عصام كامل

فيلم "طلامس" يفوز بجائزة لجنة التحكيم من مهرجان سالونيك


فاز فيلم طلامس للمخرج علاء الدين سليم، بجائزة لجنة التحكيم من مهرجان سالونيك السينمائي باليونان، ضمن فعاليات الدورة الـ60 التي اختتمت فعالياتها الأحد الماضي، وكان الفيلم شهد عرضه العالمي الأول في الدورة الماضية من مهرجان كان السينمائي، في قسم نصف شهر المخرجين، وتتولى شركة MAD Solutions توزيع الفيلم في العالم العربي.

وتدور أحداث الفيلم حول "س" الجندي بالصحراء التونسية والذي يحل على إجازة لمدة أسبوع بعد وفاة والدته، لكنه لم يعد بعدها إلى ثكناته مطلقًا، ليصبح مستهدفًا في المنطقة التي يعيش فيها والتي يسكنها أبناء الطبقة العاملة، ثم يقرر أن يختفي في الجبال. وفي سياق منفصل بعد مرور عدة سنوات، تكتشف "ف"، المرأة الشابة المتزوجة من رجل ثري، أنها حامل. وفي صباح أحد الأيام تغادر فيلتها الفاخرة لتختفي في الغابة. ‎

طلامس من تأليف، مونتاج وإخراج علاء الدين سليم، ويشارك في بطولته سهير بن عمارة، عبد الله المنياوي وخالد بن عيسى، هندسة صوت مُنصف طالب، مدير التصوير أمين مسعدي، وهو إنتاج تونسي/ فرنسي مشترك (شركتا Exit ProductionsوStill Moving)، بدعم من الصندوق الفرنسي التونسي، صندوق وزارة الثقافة التونسية، صندوق دعم السينما من جميع أنحاء العالم بالمركز الوطني للسينما والصورة المتحركة بفرنسا، وصندوق السينما العالمية في أوروبا؛ وتتولى شركة MAD Solutions مهام توزيع الفيلم في العالم العربي.

علاء الدين سليم مخرج تونسي، أخرج عدة أفلام قصيرة، ومقاطع فيديو تنتمي للفنون البصرية (فيديو آرت) والتي شاركت وفازت بالكثير من الجوائز في العديد من المهرجانات الدولية منها مهرجان كليرمون فيران بفرنسا، الجائزة الكبرى بمهرجان مرسيليا للأفلام الوثائقية عن فيلم بابل.

وفي 2016 أخرج علاء فيلم آخر واحد فينا وهو أول أفلامه الروائية الطويلة والذي حظيّ بعشرات المشاركات في المهرجانات الدولية إضافة إلى الإشادة الواسعة وحصل الفيلم على عدة جوائز أهمها جائزة أسد المستقبل لأفضل إسهام فني من مهرجان فينيسيا السينمائي وجائزة التانيت الذهبي من أيام قرطاج السينمائية، ويعد فيلم طلامس هو ثاني فيلم روائي طويل.