رئيس التحرير
عصام كامل

18 مشروعا استثماريا في المحافظات بـ50 مليار جنيه.. تعرف عليها

الدكتور إبراهيم عشماوى مساعد أول وزير التموين
الدكتور إبراهيم عشماوى مساعد أول وزير التموين


انتهى جهاز تنمية التجارة الداخلية برئاسة الدكتور إبراهيم عشماوى مساعد أول وزير التموين، من تنفيذ نحو 18 مشروعا لوجستيا في المحافظات باستثمارات تصل إلى ٥٠ مليار جنيه توفر ما يقرب من 300 ألف فرصة عمل جديدة.

إبراهيم عشماوي: زراعة ١٠ آلاف فدان موالح بالوادي الجديد لتصديرها إلى أوروبا

وتضمنت المشروعات اللوجستية كافة المجالات من المناطق اللوجستية والمناطق التجارية والمراكز التجارية والأسواق الحضارية ومنافذ البيع وجميع أوجه وأشكال المشروعات التجارية.

وجاءت المشروعات التي انتهى الجهاز من تنفيذها على النحو الآتي:
- إنشاء منطقة لوجستية في محافظة الغربية على مساحة 82 فدانا، باستثمارات تصل إلى 6 مليارات جنيه، وتوفر نحو 80 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

- عدد من المشروعات في الصعيد مثل المنطقة اللوجستية في الترامسة بمحافظة قنا على مساحة 65 ألف متر مربع بنظام حق الانتفاع لمدة ٥٠ سنة باستثمارات تصل إلى ٢ مليار جنيه، وتوفر 10 آلاف فرصة عمل مباشرة و٢٠ ألفا غير مباشرة.

- المنطقة اللوجستية في الأقصر على مساحة 3 أفدنة باستثمارات تصل إلى مليار جنيه وتوفر 4 آلاف فرصة عمل.

- في محافظة الفيوم منطقة لوجستية على مساحة 5 أفدنة باستثمارات تصل إلى مليار جنيه وتوفر 8 آلاف فرصة عمل.

- 3 مشروعات بالبحيرة لإنشاء منطقة لوجستية ومنطقتين تجاريتين باستثمارات تصل إلى 12 مليار جنيه توفر نحو 75 ألف فرصة عمل.

- مشروعان بمحافظة الشرقية لإقامة منطقة لوجستية ومنطقة تجارية باستثمارات مليار و500 مليون جنيه، توفر 8 آلاف فرصة عمل.

- يتم تنفيذ عدة مشروعات لإنشاء عدد من السلاسل التجارية بالتنسيق مع عدد من كبرى السلاسل العالمية.

- يتولى جهاز تنمية التجارة الداخلية تهيئة الفرص الاستثمارية وتجهيز وترفيق وطرح الأراضى بالتنسيق مع المحافظين لتكون جاهزة لإنشاء المشروعات الكبرى في مجال التجارة الداخلية.

- انتهى الجهاز من وضع خريطة استثمارية للأنشطة التجارية لمعرفة احتياجات كل محافظة، وفقا لمجموعة من المؤشرات الاقتصادية، منها الكثافة السكانية والقوة الشرائية وحجم الاستهلاك.

- الخطة تتضمن إقامة منطقة أو منطقتين لوجستيتين بكل محافظة، بمساحات تصل إلى 20 فدانا، بالإضافة إلى ما يتراوح بين 3 و4 مراكز تجارية، وإنشاء سوقين تجاريتين على مساحة تتراوح بين 20 و30 فدانا، هذا بجانب عدد من السلاسل التجارية لا تقل عن 4 سلاسل تجارية بكل محافظة خلال الـ4 سنوات المقبلة.