رئيس التحرير
عصام كامل

الشاهد: تأسيس شركة ضمان مخاطر الصادرات نقلة نوعية

 المهندس أسامة الشاهد
المهندس أسامة الشاهد


قال المهندس أسامة الشاهد، القائم بأعمال رئيس حزب الحركة الوطنية المصرية: إن موافقة البنك المركزي المصري على إنشاء شركة لضمان مخاطر ائتمان الصادرات برأسمال 600 مليون دولار لدعم الصادرات إلى الدول الأفريقية، يحقق نقلة نوعية في العلاقات التجارية بين مصر ودول القارة.

وأوضح الشاهد في تصريح له، أن مخاطر ائتمان الصادرات كانت تمثل أحد أهم العوائق أمام نفاذ الصادرات المصرية إلى الدول الأفريقية، وهو ما جعل تأسيس هذه الشركة أحد أهم مطالب المصدرين لفتح الأسواق الأفريقية، في ظل نقص المعلومات ومشكلات التمويل التي كانت تعيق عمليات التصدير.

وأكد الشاهد، أن مصر قامت بجهود كبيرة لدفع العلاقات التجارية الأفريقية، في ظل رئاستها للاتحاد الأفريقي هذا العام، حيث تم إطلاق اتفاقية التجارة الحرة القارية خلال القمة الأفريقية الاستثنائية التي ترأسها الرئيس عبد الفتاح السيسي في النيجر خلال يوليو الماضي، وهو من شأنه تيسير عمليات التبادل التجاري بين دول القارة وإزالة كافة العوائق الجمركية.

كما دشنت وزارة قطاع الأعمال مبادرة "جسور"، وهي إنشاء خط ملاحي بين مينائي العين السخنة ومومباسا في كينيا؛ لتيسير عمليات نقل الحاويات، ومن المنتظر أن يتضمن البرنامج تقديم كافة الخدمات التجارية اعتبارا من العام المقبل، وهو من شأنه تحقيق نقلة نوعية في العلاقات التجارية الأفريقية.